18-10-2014

من أجلنا نحن .. وليس من أجل البلدان الصناعية

مرعبة التقارير التي تتحدث عن التلوث البيئي عندنا وعند غيرنا من بلدان العالم. هذا التلوث الخانق المستفحل المتربص بمخلوقات الله في أعماق المحيطات وفي الفضاء وفي الغابات وعلى الأرض بدءاً من القطب الشمالي ومروراً بالمناطق الاستوائية وانتهاء بالقطب الجنوبي على امتداد الكرة الأرضية!

يتحدثون في الغرب عن الأخطار التي تهدد البيئة بسبب القضاء على الغابات وانتشار التصنيع في البلدان النامية، لكنهم لا يتحدثون عما فعلته وتفعله المجتمعات الصناعية الغربية التي سبقت الدول النامية في تدمير البيئة. فهذه البلدان الغربية هي التي قضت على الغابات وهي التي أنشأت المصانع التي تنفث الدخان السام في الجو وتلقي بالمخلفات الكيماوية في البحر وهي التي تعج شوارعها وطرقها بملايين السيارات وبكل أشكال الملوثات. هم الآن يريدون من الدول النامية أن تتحلى بالشهامة وتضحي من أجل العالم فتتوقف عن التصنيع وبناء المدن الجديدة التي توفر لسكان العالم النامي المساكن والوظائف والحياة الكريمة!

وبالطبع لا يمكن قبول هذا المنطق المعكوس، فالصحيح هو أن على الدول الصناعية أن تكفر عن أخطائها وتخفف من التلوث بدلاً من أن تعرقل الجهود التنموية التي تبذلها المجتمعاتُ النامية لتحسين أوضاع شعوبها وتخليص مئات الملايين من الناس من الفقر والمرض وبؤس الحياة.

مع ذلك نقول إنه يتعين على حكومات البلدان النامية أن تحارب التلوث، ليس من أجل إرضاء الدول الصناعية وليس بالطريقة الجائرة التي تطالب بها هذه الدولُ الصناعية وإنما بما يحمي حياة الناس وحماية الموارد الطبيعية في البلدان النامية نفسها.

في بلادنا، على سبيل المثال، يستفحل التلوث من خلال ممارسات غير مسؤولة يرتكبها مخالفون في جميع قطاعات الاقتصاد والمجتمع. وقبل مدة قريبة شاهدت في بعض الأماكن التي أصبحت جزءاً من مدينة الرياض مناظر مقلقة تعكس مدى التلوث البيئي الذي تُلحقه المصانع في أجواء أحياءٍ يسكنها بشرٌ يتنفسون الهواء الملوث ليل نهار!

وحتى المنتجات الزراعية التي تأتينا من مزارع في الرياض وغيرها من مناطق المملكة لم تسلم من التلوث، فبعضها ملوث بالكيماويات القاتلة وبعضها ملوث بمياه الصرف الصحي، وبعضها يتلوث أثناء النقل أو التخزين أو غير ذلك.

نحن نريد ونتمنى أن تتحقق التنمية في بلادنا، لكننا نريد «التنمية المستدامة» وهي التنمية التي تحافظ على البيئة وتحافظ على رفاه مواطنينا، وهذا ليس من أجل إرضاء الغرب وإنما لأنه في صالحنا وفي صالح الأجيال القادمة من أهل هذه البلاد.

الدول الصناعية تمارس لعبة المصالح الاقتصادية عندما تتحدث أحياناً عن مكافحة التلوث، ولكن بالنسبة لنا فإن تنظيف بيئتنا من التلوث هو حماية للصحة العامة بعد التزايد المقلق في الأمراض الخطيرة الناجمة عن التلوث.

alhumaidak@gmail.com

ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض **** alawajh@ تويتر

مقالات أخرى للكاتب