مفتي المملكة يطالب المعلمين والمعلمات بالتواضع والإخلاص في وظائفهم

أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ على اهتمام الإسلام بالعلم والتعليم والحث على التعلم ورفع منزلة العلماء في الدنيا والآخرة، حيث قال تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ}.. وقال: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}.

وحث سماحته في خطبة الجمعة بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض المعلم على الإخلاص لله في وظيفته عسى الله أن يجعل لديه خيراً ينقذ جاهلاً ويبصر غافلاً ويعينه على أداء مهمته لأنه مسؤول؛ والمعلم والتعليم قوام المجتمع فمتى صلح المعلم وأدى المعلمون واجبهم ذكوراً وإناثاً سعد المجتمع بهذه الأخلاق الكريمة.

وطالب سماحته المعلم والمعلمة بالتحلي بالصبر فإن بالصبر تنضبط أموره ويعان على حل المتاعب والمشاق فإن الله خلق الناس بأمزجة مختلفة وطباع متنوعة يحتاجون إلى من يصبر على أمورهم ويحل مشاكلهم، فأبناؤنا وبناتنا في أمس حاجة إلى أن نصبر عليهم ونعالج مشاكلهم. وقال سماحته: أخي المعلم قد تقف على بعض مشاكل الأبناء وما يعوقهم في دراستهم، إما مشاكل داخل بيوتهم بين الأبوين أو بين الإخوان، فلابد أن تعالج المشكلة وأن تحرص على حلها بين الطلاب وضرورة الاتصال بأولياء أمورهم لأنك مؤتمن على هذا الأمر العظيم، فلابد من صبر واحتساب وتحمل للخير.

وناشد سماحة مفتي عام المملكة المعلم والمعلمة بالتواضع لله وقال: بتواضعك أيها المعلم وأيتها المعلمة بالتواضع الطيب يجرؤ عليكم الطلاب والطالبات ويسألون ويستفسرون، أما إذا كان المعلم متكبراً متعالياً متعاظماً في نفسه لا ينظر لطلابه إلا نظرة الاحتقار والازدراء، أو أنه يؤدي وظيفة دون أية مسؤولية فهذا خطأ، فالتواضع وسيلة لكل خير.. يقول صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله)، فكن طالب العلم متواضعاً لله وليكن علمك حاملاً لك على التواضع وعدم الطغيان، قال تعالى: {كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى* أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى}.

موضوعات أخرى