مانشستر سيتي يستضيف «السبيرز» بهدف تقليص الفارق مع تشيلسي .. وبيلجريني يؤكد قدرتهم على استعادة الصدارة

المدفعجية في مهمة استعادة نغمة الانتصارات أمام هال سيتي في ملعب الإمارات

مانشستر سيتي × توتنهام هوتسبير

تفتتح منافسات الجولة الثامنة من بطولة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم بمواجهة تجمع بين حامل اللقب وضيفه «اللندني» توتنهام اليوم السبت (الساعة 2:45 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة)، ويدخل أصحاب الأرض للمباراة بهدف حصد النقاط الثلاث وتقليص الفارق مع تشيلسي متصدر الترتيب العام للبريميرليج، ويحتل مانشستر سيتي المركز الثاني برصيد 14 نقطة (جمعها من أربعة انتصارات وتعادلين وخسارة واحدة)، وكان السيتي قد حصد ثلاث نقاط ثمينة من فوز صعب على مضيفه أستون فيلا في الجولة الماضية قبل نهاية اللقاء بست دقائق فقط، وجاء الهدفان من توقيع يحيى توريه وسيرجيو أجويرو، وعبر توريه بعد المباراة لقنوات شبكة سكاي سبورتس الإنجليزية عن سعادته بهدفه الأول في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، مشيداً في الوقت ذاته بخصمهم (أستون فيلا) الذي قدم أداءً قوياً، وكان خصماً عنيداً، وأضاف توريه قائلاً: «تحسن أداؤنا في شوط المباراة الثاني، أشعر بسعادة كبيرة لأنني أحرزت الهدف الأول الذي ساهم في الفوز، ولكن ربما جاء هذا الهدف عبر أجويرو أو ديفيد سيلفا». وعن الانتقادات الموجهة له بسبب انخفاض مستواه قال: «أنا إنسان ولست آلة، أبذل أقصى جهدي في التدريبات والمباريات، ولكننا نلعب مباراة كل ثلاثة أيام، وهذا أمر صعب للغاية، وأود أن أشكر زملائي على مساندتي داخل أرض الملعب». وعن فارق الخمس نقاط مع المتصدر تشيلسي تحدث المدرب مانويل بيلجريني خلال المؤتمر الصحفي قائلاً: «نحن نبقى في البداية رغم أنه ليس جيداً أننا نتأخر بخمس نقاط عن تشيلسي، لكن انظروا ماذا حدث العام الماضي، لم نفز في أول ثلاث مباريات خارج ملعبنا في الموسم الفائت لكن في الوقت الحالي فقد فزنا سبع مرات في آخر تسع مباريات خارج أرضنا، أهم شيء أن نحاول اللعب بنفس أسلوبنا»، وأضاف المدرب التشيلي: «نمتلك حالياً رصيداً يفوق ما جمعناه في الوقت ذاته من الموسم الماضي بنقطة واحدة وكان حينها أرسنال يتفوق بست نقاط، وفي الوقت الحالي يجب أن ينصب تركيزنا على الدفاع لأننا نريد الخروج من المباراة دون أن تهتز شباكنا. دخل مرمانا خمسة أهداف في آخر ثلاث مباريات، وخسرنا مباراة واحدة فقط أمام ستوك سيتي، وأعتقد أننا لعبنا بمستوى جيد خلال مبارياتنا الأخرى، وسنشعر بالسعادة فيما لو فزنا يوم السبت». في المقابل يدخل الضيوف للقاء بعد الفوز في الجولة الماضية بهدف دون رد على ساوثهامبتون، ويحتل «السبير» المركز السادس برصيد 11 نقطة (من ثلاث انتصارات وتعادلين وخسارتين)، وقال المدرب الأرجنتيني المتميز ماوريسيو بوكيتينو عن مواجهة فريقه السابق: «كانت مباراة مثيرة للمشاعر بالنسبة لي، أحببت ساوثهامبتون والناس هناك، أمضيت 18 شهراً رائعاً من حياتي، وكان من الصعب اتخاذ قرار الرحيل بالنسبة لأسرتي»، وعن وضع السبيرز الحالي قال: «نشاهد الفريق يتطور تطوراً ملحوظاً، يوجد شيء مميز قد بدأ هنا، والفريق بدأ العمل كمجموعة واحدة، نحن نتطور في عروضنا وفي أدائنا».

أرسنال × هال سيتي

يستضيف المدفعجية خصمهم القادم من مدينة «هال» اليوم السبت (الساعة الخامسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة) في ملعب «الإمارات الدولي» الذي يتسع لأكثر من 60 ألف مشجع، ورغم الخسارة المحبطة في الجولة الماضية في ملعب ستامفورد بريدج أمام المتصدر تشيلسي بنتيجة (2-0) إلا أن فريق العاصمة سيدخل المواجهة بتركيز عال لتحقيق الفوز وتحسين مركزه في الترتيب العام حيث يحتل أرسنال المركز الثامن برصيد عشر نقاط. واكتفى مدرب الفريق أرسين فينجر بتعليقات بسيطة بعد الخسارة من تشيلسي والمشادة التي حصلت بينه وبين المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو حينما قال: «من المقلق أن نبتعد خلف تشيلسي بتسع نقاط كاملة، ولاسيما في ظل قوة الفرق التي تسبقنا في الترتيب، ولكننا سنستمر في القتال، وسنعمل للمضي قدماً نحو المباراة القادمة»، ولم يعلق المدرب الفرنسي على مشادته مع مورينهو بأكثر من أنه تفاجأ بوقوف مورينهو بالقرب منه بهذه الصورة. من جانب آخر أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم عن إصابة نجم المانشافت ونادي أرسنال مسعود أوزيل بتمزق جزئي في أوتار الركبة اليسرى وسيغيب على الأرجح لفترة تتراوح بين 10 و12 أسبوعا بعد أن سمح أرسنال للاعب بالسفر للكشف عن إصابته. وأكد جاك ويلشير أن إصابة زميله أوزيل لن تؤثر كثيراً على الرسم التكتيكي للآرسنال قائلاً لوسائل الإعلام: «أوزيل يلعب على الجانب الأيسر، لذا من المتوقع ألا يتغير شيء في وسط الملعب، لدينا تشامبيرلين وقريباً سيعود ثيو والكوت والفرصة مهيأة لكل منهما للعب في مركز أوزيل، ونحن نشعر بالاستياء لغياب مسعود خاصة وأنه يلعب بأسلوب اللاعب رقم 10 في وسط الملعب ولقد رأيتم ما هو قادر على فعله». في المقابل يدخل الضيوف للمباراة بحثاً عن تسجيل مفاجأة مدوية وإستغلال الظروف التي يعاني منها المدفعجية، ويحتل هال سيتي المركز الحادي عشر برصيد 9 نقاط (من فوزين وثلاث تعادلات وخسارتين)، وكان النادي قد أعلن قبل أيام عبر بيان رسمي عن غياب حارسه ماكريجور، وستتراوح مدة غيابه ما بين 4 إلى6 أسابيع بسبب الإصابة في الكتف. وتولى الحارس ستيف هاربر مهمة حماية عرين هال سيتي في المباراة الماضية أمام كريستال بالاس والتي كسبها هال سيتي بنتيجة (2-0).

كريستال بالاس × تشيلسي

ديربي لندني مثير يلتقي خلاله كريستال بالاس بأسود العاصمة في ملعب «سيلهرست بارك» الذي من المتوقع أن تمتلئ مدرجاته بأكثر من 51 ألف مشجع مساء اليوم السبت (الساعة 5 بتوقيت مكة المكرمة). ويدخل أصحاب الأرض للقاء بهدف إيقاف المتصدر وتسجيل نتيجة إيجابية في مواجهة الديربي، ويأمل المدرب نيل وارنوك في أن ينجح فريقه في حصد أكبر قدر ممكن من النقاط خلال الفترة الحالية قبل انطلاق بطولتي كأس أفريقيا، وكأس آسيا مطلع العام الجديد حيث سيفتقد لأبرز عناصر فريقه بسبب انضمامهم لمنتخبات بلدانهم مما قد ينعكس سلباً على نتائج الفريق الطامح في البقاء في دوري الأضواء للموسم الحالي، ويعد قائد الفريق مايل جديناك (30 عاماً) وهو قائد المنتخب الإسترالي من أبرز اللاعبين الذين قد يتأثر الفريق لغيابه، وقال المدرب وارنوك: «جديناك هو قائد المجموعة، كافة الأمور داخل وخارج الملعب تتمحور حوله.. وفي حال مشاركته مع منتخب بلاده سنفتقده بشدة»، كما أن هناك المهاجم مروان الشماخ الذي من المتوقع أن ينضم للمنتخب المغربي في بطولة كأس أفريقيا المقبلة وهو ما قد يؤثر سلباً على قوة هجوم ناديه كريستال بالاس. وتحدث المهاجم فريزر كامبل عن أهمية الديربي قائلاً: «حين تلعب ضد أفضل الفرق.. فإنك بحاجة لأن يظهر الجميع مستواهم، الأسهل بكثير في مثل هذا النوع من المباريات هو الاستعداد لها. لأنها المباريات التي يرغب الجميع في المشاركة بها». على الطرف الآخر يدخل البلوز للقاء بهدف مواصلة التربع على صدارة الترتيب العام (برصيد 19 نقطة) وإبقاء فارق النقاط الخمس مع مانشستر سيتي على ما هو عليه. وسيحتاج لاعبو تشيلسي لاستعادة تركيزهم خلال بطولة الدوري الانجليزي الممتاز بعدما قضوا الأسبوعين الماضيين في أسفار لمسافات طويلة مع منتخبات بلادهم. وعلى البلوز الحذر من مواجهة الديربي خاصةً إذا ما تذكرنا النتيجة التي آلت إليها مواجهة الموسم الماضي في شهر مارس 2014 عندما تفوق كريستال بالاس بهدف دون رد سجله قائد تشيلسي جون تيري بالخطأ في مرمى مما أجهض طموحات البلوز في ا لمنافسة على الفوز باللقب في الموسم المنصرم. وقتها انتقد المدرب جوزيه مورينيو بعض اللاعبين بأنهم «يختفون» ضد منافسين أقل حجماً، ولن ينسى مورينهو تلك الخسارة أو الكلمات التي أدلى بها بل إنه سيعيد ويحذر لاعبيه من السقوط في نفس الفخ في مباراة الديربي مساء اليوم. وتحدث الجناح الألماني الدوليندريه شورله عن مدربه مورينهو قائلاً: « بالنسبة لمورينهو فإن المركز الثاني يعد فشلاً. فهو لا يعرف كلمة الخسارة، هذه هي الطريقة التي يتناقش بها قبل المباريات، تفكيره إيجابي.. رائع بروعة الطريقة التي ينقل بها رسائله.. لم تظهر تحدياته بعد في أرض الملعب، أشعر بفخر شديد منذ انتقالي إلى تشيلسي».

موضوعات أخرى