تستضيف من خلالها مجموعة من الخبراء الدوليين

جامعة الملك خالد تنظم ندوةً عن «حاضر اللغة الإنجليزية ومستقبلها بالسعودية»

الجزيرة - أبها:

تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود تنظم كلية اللغات والترجمة ندوةً وطنيةً حول (حاضر اللغة الإنجليزية ومستقبلها في المملكة العربية السعودية) اهتمامات بحثية ابتداء من صباح اليوم الأحد 25 وحتى 27 من شهر ذي الحجة الجاري.

من جانبة أكد عميد كلية اللغات والترجمة رئيس اللجنة العلمية الأستاذ الدكتور عبدالله آل ملهي، حرص الجامعة على إقامة مثل هذه الندوات واللقاءات العلمية المتخصصة الموجهه، والتي ستكون لها فائدة كبيرة تواكب توجه الجامعة نحو العناية برفع مستويات البحوث العلمية، وتطبيقاتها في كافة المؤسسات العلمية والتعليمية في السعودية.

كما أوضح آل ملهي أن رعاية معالي مدير الجامعة للندوة وحرصه على أقامتها يعكس اهتمام الجامعة في التعامل مع التقنيات المستجدة في مختلف مجالات تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية وتطوير الخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالكلية، وتفعيل ثقافة البحث العلمي في هذا المجال.

وقال: «سيقدم خلال هذه الندوة العديد من الأبحاث والأوراق العلمية، حيث تقدم للجنة العلمية عدد (22) بحثاً تم قبول 17 منها في عدد من المحاور التي اعتمدتها اللجنة العلمية.. يأتي من أبرزها مناقشة بحث عن التخطيط اللغوي واستخدام التكنولوجيا في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية، وكذلك بحث في العلاقة بين الثقافة وتعليم وتعلم اللغة الإنجليزية كما سيتم تناول دور الأدب في تعلم اللغة الانجليزية، وإستراتيجيات تعليم قراءة اللغة الإنجليزية وسيتم طرحها في 12 جلسة خلال أيام الندوة.

وأكد آل ملهي أنه تم استضافة عدد من المتخصصين مثل الأستاذ دكتور جمس براون من جامعة هاواي بالولايات المتحدة الأمريكية، والأستاذ دكتور الن فرث من جامعة نيوكاسل البريطانية، وسيقدمون ورشة عمل برفقة الأستاذ الدكتور سلطان الحازمي من جامعة جازان، والأستاذ الدكتور عبدالله هادي عميد عمادة شئون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة.

كما سيقدم الدكتور جمس براون يوم الأحد 25-12-1435هـ ورشة عمل لطلاب الدراسات العليا ومدرسي ومدرسات اللغة الإنجليزية بإدارة التربية والتعليم من الساعة 5-6 مساء، وسيقدم الدكتور الن فرث ورشة عمل أيضاء لطلاب الدراسات العليا ولمعلمي ومعلمات التربية والتعليم يوم الاثنين من الساعة 10-11 صباحاً.

وأضاف آل ملهي بأن الندوة تركز في محاورها الرئيسة على زيادة وعي الأكاديميين، فيما يتعلق بالاتجاهات الحالية والمستقبلية في تدريس اللغة الإنجليزية، إضافة إلى تناول القضايا البحثية الساخنة في مجال اللغويات التطبيقية على مستوى النظرية والتطبيق.

ويأمل القائمون على الندوة أن تعزز مثل هذه الفعاليات نشر المعرفة المرتبطة بأحدث الاتجاهات، والمنشورات في اللغويات التطبيقية، كما سوف يتم دعوة الباحثين والتطبيقيين في مجال اللغويات، وما يرتبط بها من علوم لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وستناقش الندوة عددًا من موضوعات اللغة والأدب، وطرق تدريسهما، واللغة، والثقافة، والتخطيط اللغوي، وسياسات اللغة، ومناهج تعليم اللغة الإنجليزية، وتعليم اللغة والتكنولوجيا. كما بين آل ملهي بأنه سيكون هناك معرض مصاحب لفعاليات الندوة بالإضافة للاستمرار في تقديم المزيد من ورش العمل لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالكلية خلال لفترة المسائية عقب اختتام جلسات الندوة.