19-10-2014

سياحة في بيت

عسى عسى لي بالأسى يبعد الأسى

يغطي خطا أمسٍ يطمس الشمس ساتر

- محمد العبد الله القاضي

هذا شطر من مطلع قصيدة للمرحوم محمد العبد الله القاضي، اهتم بها الكثير من الرواة والشعراء والمتذوقين لا بسبب جودتها، بل بسبب صعوبتها وتعقيدها وتداخل حروفها، وهي نوعٌ من الجودة في عُرف البعض.

وقرأت في بعض المنتديات أن بعضهم يسميها (المرصعة)، ولا أعرف من سمّاها بهذا الاسم ولا من أين أُخذ هذا المصطلح الذي لا يدل على المراد، لأن الترصيع البلاغي غير موجود في القصيدة!

وقرأت أيضاً في المنتديات قصة عجيبة ملفقة جُعلت مناسبة للقصيدة تشبه إلى حد كبير قصة قصيدة (صفير البلبل) للأصمعي!.. كما رأيت وسمعت من يحتفي بها احتفاءً بالغاً ويعدها من النوادر والمعجزات.

كما سمعتها وسمعها الكثيرون من أحد الرواة في مقطع صوتي تم تداوله عبر الواتس آب، وقد قدم لإلقائها بقصة مثيرة، فذكر أنه يحفظها منذ كان في الثانية عشرة من عمره، وأنه نسي منها نصفها عندما كبر، وأنه بحث عنها هنا وهناك فلم يجدها، وقيل له إن كثيرين ممن يحفظونها ماتوا!.. ثم أخبره أحدهم - كما يقول - أنها ستعرض في معرض الكتاب في الكويت، فسافر فوراً وبحث عنها في فهارس المعرض بحرف العين كما قيل له!! فلم يجدها.. ثم عاد وفي طريقه مر بعنيزة وعرج على أحد أصدقائه هناك وذهب معه إلى مناسبة أقامها أحد مديري الإدارات، وسأله صاحبه: من أين أتيت؟ فأخبره أنه قدم من الكويت وأنه يبحث عن القصيدة، فقال له إن رجلاً سيحضر معهم المناسبة الليلة يعرف القصيد، فاسأله عنها فإن لم تجدها عنده فلا تبحث عنها!! فلما سأله عن اسمه قال إنه فلان العتيبي، ثم أشار إليه بعد العشاء فاتجه نحوه وسلم عليه وأخبره بما يريد، فاعتذر منه الرجل بأن الوقت غير مناسب ووعده بأن يرسلها إليه بالبريد، وبعد أيام من عودته إلى حائل وصلته القصيدة... إلخ

هذا طرف من خبر اهتمام البعض بها، فهل القصيدة تستحق كل هذه العناية وهذا الاهتمام؟.. أما أنا فلا أرى فيها مزيد قيمة فنية من فائدة أو متعة، فهي مجرد استعراض وتلاعب بالألفاظ، وموضوعها غزل تقليدي، وليس فيها أية ميزة تأثيرية غير الموسيقى، فهي تكاد تكون شكلاً بلا مضمون.. وهي من القصائد التي قالها القاضي في بداياته وقد صدّرها راوي ديوانه المرحوم عبد الرحمن الربيعي بعبارة (أيضاً له في صباه).

ومن مظاهر الاستعراض اللفظي عند شعراء النبط أيضاً ما يعرف بالقصائد (المهملة) وهي التي تُبنى على حروف غير منقوطة، وللقاضي قصيدة مهملة من شعر صباه أيضاً، ومطلعها:

هل الهلال وهل مسودّ هلا

وراح المدلل وادَع الدار هلا

وهي قصيدة تافهة شأنها شأن أمثالها من الشعر المتكلَّف، وربما كان ابن لعبون هو أول من أنشأ قصيدة مهملة في الشعر النبطي، والقاضي في شبابه كان معجباً به وكان يسير على خطاه وعلى خطا الهزاني أيضاً في بعض قصائده، ولا عجب فابن لعبون والهزاني من أئمة هذا الفن الأدبي.

والتلاعب بالألفاظ وتوظيف المحسنات البديعية والاستعراض بإنشاء القصائد المهملة أو المعجمة أو الخالية من بعض الحروف، أو المعقّدة إما بتشابه الحروف أو بتقارب مخارجها، وغيرها من فنون الاستعراض الشكلي، فنّ راجَ في عصر الجمود الفكري والأدبي واضمحلال الثقافة العربية خلال العصرين العثماني والمملوكي، فانحرف بالشعر من الإبداع إلى التكلف والتقليد.

أما الراوي الذي بحث عن القصيدة، فيبدو أنه اعتاد على رواية المشافهة، فتعب في بحثه، ولو أنه كان يعرف رواية التدوين لوجد القصيدة في ديوان القاضي وهو متاح ويُعدّ من أوائل الدواوين النبطية التي تم نشرها، فقد نشره المرحوم خالد الفرج في ديوان النبط عام 1372هـ، ثم استلّه المرحوم محمد سعيد كمال من ديوان النبط ونشره في (الأزهار النادية) في الثمانينيات الهجرية، ثم نشره المرحوم خالد الحاتم لأول مرة مستقلاً عام 1404هـ، ثم حقق كاتب هذه السطور الديوان وشرح قصائده وقدم له بدراسة عن حياة الشاعر وشعره عام 1429هـ.

والحق أن ما سرده الراوي في قصة بحثه عن (الكنز المفقود) قد أضفى على القصيدة هالة وأهمية، ومنحها حظاً من الاهتمام، وهذا النوع من التحفيز الروائي الذي يعتمد على اختراع الإثارة، يلجأ إليه كثيرٌ من رواة الإمتاع لأنه الأسلوب الأمثل في ترويج رواياتهم، تماماً كما يمدح البائع سلعته للمشتري.

alkadi61@hotmail.com

تويتر alkadi61@

مقالات أخرى للكاتب