المجلس الصحي السعودي يقيم ورشة عمل «اقتصاديات الصحة»

د. المزروع: اقتصاديات الصحة تساعد في الاستفادة من الموارد المتاحة

الجزيرة - احمد القرني:

نظم المجلس الصحي السعودي في مقره بالأمانة العامة ورشة عمل تحت عنوان «اقتصاديات الصحة» وتضمنت عدة مواضيع حيوية عن اقتصاديات الصحة مثل التحليل الاقتصادي لخفض الإنفاق في الخدمات الصحية، وحساب التكاليف، والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في الخدمات الصحية.

وهدفت الورشة إلى الارتقاء بالرعاية الصحية في المملكة من خلال تعزيز اقتصاديات الصحة وأهميتها في مجال الرعاية الصحية سعياً للاستخدام الفعال للموارد المتاحة.

وشارك في هذه الورشة عدة جهات حكومية مثل وزارة الصحة، مجلس المدن الطبية، الشئون الصحية بالحرس الوطني، الخدمات الطبية للقوات المسلحة، مستشفى الملك فيصل التخصصي، مستشفى قوى الأمن، وزارة التعليم العالي، مجلس الغرف السعودية، وشركة ارامكو السعودية، ومجموعة دله.

وأكد الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع على أهمية توضيح مفهوم اقتصاديات الصحة بشكل دقيق وفعال لجميع العاملين في هذا الحقل، لأنها تستعرض وسائل خفض الإنفاق في الخدمات الصحية، وتقديم طرق حساب التكاليف ونظم الفوترة والاستحقاقات في الخدمات الصحية، وكيفية استغلال المصادر المتاحة في الخدمات الصحية، وعرض أساليب وتقنيات اقتصاديات الصحة لتقديم التكنولوجيا الطبية الحديثة بفاعلية لاتخاذ القرار.

وقال الدكتور المزروع إن استخدام اقتصاديات الصحة في مجال الرعاية الصحية يساعد أصحاب الشأن في القطاع الصحي على الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة في الخدمات الصحية وتحسين جودتها، وأن التعامل بأدوات اقتصاديات الصحة من التكلفة والإنفاق على إنتاج واستخدام الخدمات الصحية وزيادة فعالياتها يسهم كذلك في تقدم الخدمات الصحية بأقل التكاليف الممكنة وبكفاءة أفضل.

الجدير بالذكر أن هذه الورشة تطرقت لمحاور عديدة توضح مفهوم اقتصاديات الصحة بما في ذلك الاطلاع على التجارب العالمية لاقتصاديات الصحة، ودور تطبيق الجودة في اقتصاديات الصحة، ونماذج محلية لاقتصاديات الصحة بالمملكة، كما ركزت على أهمية تدريب وتوطين العاملين في أقسام اقتصاديات الصحة، والعمل على تطوير أقسام اقتصاديات الصحة في المنشآت الصحية في المملكة.

و تطرقت المناقشات في الورشة إلى التحليل الاقتصادي لحساب التكاليف على الخدمات الصحية وأساليب خفض الإنفاق، وإعادة التوزيع الجغرافي للمراكز الطبية المتطورة، ونظام الفوترة والصرف، والأنظمة الصحية الإلكترونية المستخدمة لحساب التكاليف، ودور عدالة توزيع الخدمات الصحية للمحافظات والمناطق البعيدة في المملكة في حساب التكاليف، والتدقيق المحاسبي للخدمات الطبية للمرضى.