إعداد دراسة بحثية بجامعة الملك خالد لمواجهة الإرهاب والتطرف

أبها - عبدالله الهاجري:

شارك مدير مركز البحوث في كلية التربية بجامعة الملك خالد الدكتور صالح أبو عراد، زميله الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس الدكتور أحمد غنوم، في إعداد دراسة بحثية تحليلية تحت عنوان «الدور التربوي للأدب الإسلامي في مواجهة ظاهرة الإرهاب».

وتهدف الدراسة إلى تحصين أبناء المجتمع وفئاته ضد الكثير من الأفكار المنحرفة والمذاهب الخاطئة من خلال نشر ثقافة الأمن والأمان المجتمعي في قوالب أدبية، ومعرفة الدور التربوي للأدب الإسلامي في مواجهة ظاهرة الإرهاب وتحقيق أمن المجتمع المسلم.

كما لخص الباحثان الدور التربوي للأدب الإسلامي في مواجهة ظاهرة الإرهاب في عدة نقاط، كان أبرزها إظهار وسطية الإسلام، واعتداله، وتوازنه في معالجة مختلف جوانب الحياة، بالإضافة إلى تحصين أبناء المجتمع، وفئاته من خلال نشر ثقافة الأمن والأمان المجتمعي في قوالب أدبية، والتعريف الوافي بمختلف الأفكار والمذاهب والتيارات الخاطئة قبل وصولها إلى أبناء المجتمع.

وخرجت الدراسة بعدة توصيات أبرزها، التشجيع على تبني مختلف الجهات الثقافية والأدبية المهتمة بالشأن الثقافي في المجتمع للتصدي لظاهرة الإرهاب والقضاء عليها، وتخصيص جائزة سنوية تعنى بمجال الإبداع الأدبي المتخصص، تضمين المناهج والمقررات الدراسية في مختلف المراحل الدراسية بعض الأعمال الأدبية التي توضح ماهية الإرهاب وخطورته وأسبابه ودواعيه وكيفية التصدي له والقضاء عليه.