بحث تفعيل وتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات بالقصيم

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

بحثت لجنة تطوير قطاع المعارض والمؤتمرات بالقصيم أمس الأول الاثنين، العوائق والصعوبات التي تواجه القطاع وذلك بمقر الغرفة في مدينة بريدة . وحث اللقاء على تضافر الجهود والتنسيق المشترك بين كافة الجهات ذات العلاقة لوضع الحلول المناسبة و معالجة الإشكاليات التي تقف عقبة في طريق تفعيل و تطوير القطاع.

وأوضح الأمين العام المكلف لغرفة القصيم عبدالرحمن بن عبدالله الخضير، أن اللجنة تلعب دورا مهما للارتقاء بالقطاع، والوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة ، من خلال التسويق المجدي للمنطقة و الاستغلال الأمثل للمزايا النسبية الجاذبة التي تتمتع بها، وتحفيز الشركات في مختلف جوانب النشاط الاقتصادي على استقطاب أكبر قدر ممكن من الفعاليات ذات الصلة بقطاع الأعمال, مؤكدا أهمية تحديث الأنظمة اللوائح والتخلص من الروتين الإداري، والتماشي مع التطور الحاصل على المستويين الإقليمي والعالمي لتحقيق تنمية متكاملة ومستدامة لقطاع المعارض والمؤتمرات ، والذي يلعب دورا لا يستهان به في تنشيط عجلة الاقتصاد المحلي.

من جانبه قدم المشرف العام و المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض و المؤتمرات بالمملكة المهندس طارق بن عبدالرحمن العيسى، عرضا تفصيليا وشرحا توضيحا عن القطاع ومهام فرق العمل، ودور اللجان النوعية المتخصصة في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح أن البرنامج الذي يستهدف 22 نشاطا اقتصاديا، يسعى للاستفادة القصوى من الخصائص و المميزات التي تتمتع بها مختلف مناطق المملكة، ويعمل بنافذة واحدة وإجراءات محددة اشتراطات واضحة لمنح تراخيص إقامة الفعاليات والملتقيات التي تدخل ضمن أنشطة المعارض والمؤتمرات.

وناقش اللقاء، بحضور ممثلي اللجنة برئاسة غرفة القصيم، ومن وزارة التجارة والصناعة المهندس منصور بن عبدالعزيز الضبعان مدير عام الوزارة بالمنطقة، إبراهيم بن علي المشيقح مدير الهيئة العامة للسياحة والآثار المكلف ، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز من جامعة القصيم، وعبدالعزيز بن عبدالله المهوس من أمانة المنطقة، إعداد خطة فاعلة للمنطقة خلال العام القادم 2015م. كما اطلع على تقرير زيارة وفد غرفة القصيم ومشاركتها في المنتدى السعودي للمؤتمرات والمعارض الذي أقيم في نوفمبر من العام 2013م بمحافظة جدة.

موضوعات أخرى