بسام بودي الرئيس التنفيذي لشركة جنان العقارية:

استراتيجية «الإسكان» و«العمل» وفقدان الثقة بالصكوك سبب ركود سوق العقار

الدمام - سلمان الشثري:

أكد الدكتور بسام بودي الرئيس التنفيذي لشركة جنان العقارية بأن قطاع العقار شهد هدوءاً واستقراراً خلال السنتين الماضيتين وذلك بسبب الضبابية في استراتيجية وزارة الإسكان، وارتفاع تكلفة البناء بسبب سياسة وزارة العمل إلى جانب فقدان الثقة في بعض الصكوك بسبب إمكانية إلغاءها، مشيراً إلى أن ذلك لا يعني تراجع الأسعار حيث تعود دورة العقار تعود للصعود بعد فترة الركود.

وأضاف أن أسعار البترول تساهم في انخفاض تكلفة البناء من خلال تراجع المشاريع الحكومية وعودة المقاولين للعمل مع القطاع الخاص والطلب في المملكة ناتج عن النمو السكاني وهذا أمر سيستمر لسنوات في ظل العجز الكبير في الوحدات السكنية.

وأشار إلى أن وعود وزارة الإسكان أثرت على المطورين العقاريين فقد كان نتيجة التصريحات المتضاربة ضبابية في قطاع الإسكان أدت إلى تردد المستثمرين في التوسع في بناء الوحدات السكنية وخصوصا أن الوزارة لم توفر أي وحدات بعد، وأدت هذه السياسة إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية من جهة وتردد البعض في اتخاذ القرار الشراء.

وهذا لا يخدم قطاع الإسكان ولا أهداف الوزارة نفسها التي تسعى لتوفير المساكن وخلق سوق عقارية متوازنة وقادرة على الاستمرار في تلبية الطلب على الوحدات السكنية.

وعن مشاريع شركة جنان العقارية قال بودي أن جنان قامت بالعمل على عدد من المشاريع المتميزة ومنها مشروع خليج الدانة والذي تبلغ مساحته 2.8مليون متر مربع ويحتوي على مجموعة من الفنادق والمنتجعات والشاليهات والمرافق الترفيهية والخدمية وانتهت الشركة من تسليم عدد من الشاليهات وكذلك أطلقت البيع لأراضي قصور الدانة والمطلة على البحر مباشرة وأنهت تطوير نادي الغوص والنادي الصحي النسائي ونادي الفروسية، وسيتم بداية العام القادم تشغيل منتجع شاطئ الدانة ويحتوي على110 فيلات فندقية وتعمل الشركة على تصميم وتنفيذ أكبر حديقة مائية في المنطقة كما تعاقدت على تصميم فندق جديد يحتوي على 300 غرفة إلى جانب مجموعة من المطاعم والمراكز الترفيهية، كما سيتم إطلاق شاليهات اللاجونا بداية العام القادم وهي عبارة عن50 شالية على البحر بشاطئ خاص ومسبح.

كما انتهت الشركة من تنفيذ 70% من قرية النورس التي تحتوي على 228 فلة سكنية فخمة.

وتعمل الشركة على تنفيذ مشروع حدائق الخبر بمنطقة العزيزية حيث تم ترسية المشروع للمرحلة الأولى العام الماضي وتم الانتهاء من فلل العرض وحوالي 50% من المشروع الذي سيحتوي عند اكتماله على 270 وحدة سكنية. كما انتهت من تصميم وترخيص برج سكني على طريق الملك فيصل الساحلي يتكون من 50 وحدة سكنية وتم طرح المشروع على المقاولين ونتطلع للانتهاء منه في عام 2017.

وحول المنتجات التي تخدم المواطنين من ذوي الدخل المحدود أوضح بأن معيار ذوي الدخل المحدود لا يزال غير مقنن ولكن مشروع حدائق الخبر في منطقة العزيزية يهدف لتوفير فلل باسعار مناسبة.

موضوعات أخرى