أطلق نظاماً معلوماتياً حديثاً للجودة

د. الحميد افتتح فعاليات يوم الجودة السنوي بالمستشفى التخصصي

الجزيرة - أحمد القرني:

أكَّد المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض البروفيسور راشد الراشد الحميد أن «مؤسسة التخصصي» استثمرت في نظم المعلومات بجميع جوانب العمل لديها، وقد أطلقت مع بداية العام الحالي نظاماً معلوماتياً للجودة سيكون له أثر إيجابي واضح على قدرة المؤسسة في توفير أفضل الخدمات الصحية جودةً للمرضى.

وأضاف البروفيسور الحميد خلال افتتاحه فعاليات يوم الجودة السنوي في قاعة الدراسات العليا بالمستشفى تحت عنوان (الجودة مسؤولية الجميع)، أن المؤسسة تسعى للوصول إلى أرفع الخدمات جودةً والمحافظة على مكانتها، لافتاً إلى حصولها على العديد من الاعتمادات من مؤسسات معروفة، ومن أهم الإنجازات التي شهدتها المؤسسة خلال الاثني عشر شهراً الماضية كان حصول المستشفى الرئيسي بالرياض وفرعه بجدة على شهادة اعتماد من مركز الاعتماد الأمريكي للتمريض (Magnet)، حيث لا يتجاوز عدد مؤسسات الرعاية الصحية المعتمدة من المركز 400 مؤسسة حول العالم. وأشار كذلك إلى إعادة اعتماد المؤسسة من قِبل اللجنة الدولية المشتركة للمستشفيات(JCIA).

وأوضح أن المؤسسة قدّمت عدداً من المبادرات الخاصة بالجودة، وكنتيجة لجهدها المستمر في تطوير الأداء لرعاية المرضى فقد حصلت المؤسسة على جائزتين مرموقتين خلال اجتماع مجموعة المستخدمين في المنطقة لشركة (سيرنر) الرائدة في مجال توريد حلول تكنولوجيا المعلومات الخاصة بقطاع الرعاية الصحية، إحداها جائزة الإنجاز والابتكار في رعاية المرضى، والأخرى جائزة أفضل ابتكار لعام 2014م.

مشيراً إلى أن مبادرات الجودة في المؤسسة شهدت العام الماضي تقدماً واضحاً من خلال تبنيها مفهوم (LEAN) في التخلص من الإجراءات الروتينية عديمة القيمة، وهو ما وفر إطاراً فعّالاً ذا جودة لتلبية أعلى مقاييس الامتياز والابتكار في الرعاية الصحية.

هذا وأقيمت فعاليات يوم الجودة السنوي على مدى 3 أيام، حيث شهد اليوم الأول إقامة 5 جلسات عمل تضم عدداً من المحاضرات المتخصصة لمناقشة سبل تطوير الأداء ورفع مستوى جودة الخدمات بمشاركة 3 متحدثين دوليين إلى جانب عدد من المتحدثين المحليين ذوي الخبرة في هذا المجال، فيما أقيم في اليومين الأخيرين معرض يضم أركاناً وملصقات لمختلف الأقسام بالمستشفى لعرض ما حققته في مجال تحسين الجودة وسلامة المرضى بالعام الماضي إلى جانب طرح خططها المستقبلية في هذا المجال.

موضوعات أخرى