المشترك يشترط المساواة

اليمن: الحزب الاشتراكي والناصري يعلنان عدم مشاركتهما بالحكومة

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

أعلن اثنان من أكبر الأحزاب اليمنية عدم مشاركتها في الحكومة الجديدة. ورفض كل من الحزب الاشتراكي اليمني والوحدوي الناصري المنضويان في تكتل أحزاب اللقاء المشترك المشاركة في حكومة خالد بحاح.. وأكدا أنهما سيدعمان الحكومة دون المشاركة فيها اتساقاً مع الموقف الذي أعلنه اللقاء المشترك احتجاجاً على ما وصف بالإخلال بمستوى تمثيل المكونات السياسية.

وكانت أحزاب المشترك حذَّرت في رسالة بعثت بها للرئيس عبدربه منصور هادي بعدم المشاركة في حكومة بحاح واشترطت المساواة في توزيع الحقائب الوزارية وهو ما اعترضت عليه جماعة الحوثيين.وشدد الناطق باسم تكتل المشترك الدكتور محمد صالح القباطي بأن المجلس الأعلى للمشترك على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة وضمان تنفيذ نجاحها في أداء مهامها الوطنية الجسيمة في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها اليمن.. مؤكداً على الشراكة الوطنية لجميع الأطراف السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة الوطنية بالتساوي ودون تمييز.. واعتبر أي إخلال بهذا المبدأ سينعكس سلباً على أداء الحكومة ويؤدي إلى فشلها سلفاً. وأكّد أن أحزاب اللقاء المشترك على استعداد لدعم أي حكومة ستشكل دون أحزاب اللقاء المشترك على قاعدة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية.

من جهة أخرى وصل إلى القاهرة أمس الخميس الشيخ ناجي بن عبدالعزيز الشايف مستشار الرئيس اليمنى قادماً من لندن في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها مع كبار المسؤولين لبحث التطورات الأخيرة في بلاده .وقالت مصادر يمنية إن مباحثات الشايف ستتناول آخر التطورات في جنوب البحر الأحمر ودعم التعاون بين مصر واليمن في مواجهة القرصنة. وأشارت المصادر إلى أن المسؤول اليمني سيبحث التوصل لضوابط حول تنظيم عمليات الصيد البحري لمراكب الصيد المصرية حتى لا تتكرر وقائع ضبط مراكب الصيد المصرية في المياه الإقليمية لليمن.

موضوعات أخرى