قام بزيارة المحافظة وعرج على المعالم السياحية

وفد من الشورى يقف على نقص الإدارات والخدمات بدومة الجندل

الجوف - أحمد الحجاج:

استضافت محافظة دومة الجندل وفد أعضاء مجلس الشورى، حيث كان في استقبالهم المحافظ الدكتور طلال التمياط، ونائب رئيس المجلس البلدي الأستاذ عبد العزيز الزارع، ورئيس بلدية المحافظة الأستاذ فهد المشعان.

بدأت جولة الوفد بزيارة بحيرة دومة الجندل ثم توجه لزيارة قلعة مارد الأثرية ومسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث كان في استقبالهم الأستاذ أحمد القعيد، مدير متحف الجوف، الذي قدم للضيوف شرحاً كاملاً عن تاريخ القلعة والمسجد. بعد ذلك انتقل الوفد لزيارة المجلس البلدي، وقد رحب نائب رئيس المجلس بأعضاء الشورى وشكرهم على هذه البادرة الطيبة، وتحدث عن ضرورة وجود شبكات مياه لجميع المخططات في المحافظة، كذلك حث وزارة التربية والتعليم على استعجال الانتهاء من المباني المستأجرة. بعد ذلك تحدث المشعان عن تعثر اعتماد طريق الملك خالد والذي مضى على دراسته وإقراره من قبل اللجان ما يقارب خمسة وثلاثين عاماً، مع العلم باعتماد المبالغ المالية للتنفيذ من قبل وزارة المالية. كما تحدث عن ضرورة رفع فئة البلدية لتتوافق مع فئة المحافظة لتحسين وتطوير التنمية في المحافظة والقرى التابعة لها.

بعد ذلك تحدث عضو المجلس المهندس شريدة الدرع، وطلب إعادة دراسة طرح أنظمة المنافسات للمشاريع الحكومية وسد الثغرات التي تستغل لتعطيل أعمال التنفيذ والشاهد حجم المشاريع المتعثرة على مستوى المملكة. كما طرح تفعيل رؤية وزارة الداخلية لتطوير المناطق العشوائية والأحياء القديمة من خلال برامج نزع الملكيات وفك الاختناقات.

ثم تحدث عضو المجلس الأستاذ متعب الهديب، عن نقص بعض الإدارات بالمحافظة ومنها فرع لبنك التسليف ومبنى لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتحدث عضو المجلس الأستاذ فارس الشمري، عن ضرورة إعادة زيادة عدد رحلات الجوف للمناطق الرئيسية وفتح رحلات لباقي مناطق المملكة، كما طالب بضرورة وجود مشاريع للإسكان بالمحافظة والمراكز التابعة لها، وبضرورة افتتاح فرع لإدارة مكافحة المخدرات وافتتاح فرع للوحدة الصحية (بنات)، وإضافة قسم لجوازات السعوديين في فرع الجوازات بالمحافظة. ثم تحدث عضو المجلس الأستاذ محمد الحسن، عن افتتاح فرع الضمان الاجتماعي وافتتاح فرع للبنك الزراعي وافتتاح فرع لوزارة النقل. بعد ذلك قال عضو مجلس الشورى الدكتور عطاء السبيتي: إن مجلس الشورى تبنى العديد من التعديلات حول ترسية المشاريع مما يحد من المشاكل التي تواجه البلديات.

واستغرب السبيتي تغييب قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن التراث العالمي حيث قال لا أعفيكم من المسئولية لنقل الصورة كاملة لإدخالها ضمن التراث العالمي للحفاظ عليها وجذب المزيد من الزوار للمحافظة بشكل خاص ومنطقة الجوف بشكل عام.

ثم تحدث عضو الشورى الدكتور عبدالعزيز العطيشان، وأثنى على محافظة دومة الجندل وقيمتها الأثرية والسياحية.

وتحدث عضو الشورى الدكتورعطاالله أبو حسن، عن ضرورة تطوير بحيرة محافظة دومة الجندل لجذب السياح والدفع بعجلة الاقتصاد بالمحافظة. وقال عضو مجلس الشورى الدكتورعبدالله الغامدي: إن أعضاء مجلس الشورى الحاضرين والغائبين يحملون هم كل محافظة بدون تمييز، وأشاد بالمواضيع التي تم طرحها من قبل أعضاء المجلس البلدي ووعد بإيصال هذه المقترحات والمطالبات للمسئولين.

موضوعات أخرى