خلال لقاء سمو أمير منطقة الرياض برئيس ومنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الهيئة تعرض مشاريعها على أمير منطقة الرياض

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح / تصوير - حسين الدوسري:

أبرز معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ إنجازات الهيئة ونشاطاتها خلال الفترة من 19-2-1433 إلى 27-12-1435هـ.

جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لمعالي رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنسوبي الهيئة، وذلك ضمن اللقاء الأسبوعي لسمو الأمير تركي بن عبدالله بأصحاب الفضيلة والمعالي وكبار المسؤولين وعدد من المواطنين.

ومضى آل الشيخ في سرد هذه الإنجازات قائلاً:

أولاً: المنجزات في مجال ضبط العمل وتطبيق الأنظمة:

منع المتعاونين من العمل مع أعضاء الهيئة الرسميين، ومنع المطاردات، ومنع التجسس والتصيّد والتأكيد على منع إساءة استخدام السلطة، والتأكيد على التعامل مع المواطنين والمقيمين بالرفق والحكمة وفق منهج الكتاب والسنة، ومنع تمويل مشاريع الرئاسة من خارج ميزانيتها، وتدوير القيادات والعمل على تكليف القيادات الشابة المؤهلة، وتفعيل العمل المؤسسي بالرئاسة العامة، وتعزيز الشراكة مع الجامعات ومعاهد التدريب الحكومية المتخصصة، وتفعيل وحدة المراجعة الداخلية لتقويم مستويات الأداء وسلامة الإجراءات.

الوحدات التي تم استحداثها

منها وحدة حقوق الإنسان، ووحدة مكافحة السحر، ووحدة مكافحة جرائم الابتزاز، ووحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية، ووحدة مكافحة جرائم الخمور، ووحدة الأمن الفكري.

وبلغ عدد الدورات التي تم إقامتها 842 دورة وورشة عمل تدريبية استفاد منها 21614 متدرباً، تنوعت موضوعاتها ما بين ميدانية تخصصية، وإدارية، ودورات في تطوير الذات، ودورات في التعامل مع الحجاج، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة كالجامعات الحكومية، وهيئة التحقيق والادعاء العام، وكلية الملك فهد الأمنية، ومعهد الدراسات الدبلوماسية، وهيئة السياحة والآثار، ومعهد الإدارة العامة، إضافة إلى المعاهد الخاصة.

عدد دورات الأمن الفكري 9 دورات، استفاد منها 1000 ألف متدرب، إضافة إلى إلقاء 28 محاضرة، و22 فيلما توجيهيا، وطباعة أكثر من مليون و500 ألف مادة توجيهية.

مشروعات المباني

المباني المنجزة 11 مبنى - الجاري تنفيذها 83 مبنى - الجاري ترسيتها 20 مشروعاً - الجاري طرحها 35 مشروعاً - الإجمالي 149.

المنجزات التقنية

كما تم تنفيذ عدة مشاريع تتعلق بتشغيل وصيانة الأنظمة الإدارية والمالية والشبكات في الرئاسة والفروع والهيئات والمراكز، وتعزيز أمن المعلومات، إضافة إلى إنشاء أنظمة برمجية لتنظيم العمل، وهي:

- نظام (معين) لإدارة الحضور والانصراف، حيث تم تركيب 589 جهازاً لتسجيل الحضور والانصراف عن طريق البصمة، في فروع الرئاسة وهيئاتها ومراكزها.

- نظام (أمان) لإدارة العمل الميداني.

- نظام (إنجاز) لتطوير نظام الاتصالات الإدارية.

- نظام (يسير) لتطوير الإجراءات الداخلية.

- مشروع تطبيق الرئاسة للأجهزة الذكية.

مذكرات التفاهم

كما تم توقيع 3 مذكرات تفاهم مع وزارة الصحة، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

- إحصائية القضايا

- بلغ عدد قضايا الابتزاز التي عالجتها الرئاسة 1748 قضية، وبلغ عدد قضايا السحر والشعوذة التي ضبطتها الرئاسة 417 قضية، وبلغ عدد قضايا هروب الفتيات التي عالجتها الرئاسة 171 قضية، وبلغ عدد قضايا الاتجار بالبشر (القوادة) 943 قضية، وبلغ عدد قضايا الخمور والمخدرات 7098 قضية، وبلغ عدد المصانع 1108 مصنع.

الجرائم المعلوماتية

لقد استطاعت وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية منذ إنشائها في تاريخ 23-2-1434هـ قامت بالعديد من المنجزات، أبرزها معالجة (836) بلاغاً من مواطنين تعرضوا لنشر مقاطع عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى الرفع بطلب حجب 26857 موقع إلكتروني تحوي مخالفات عقدية وأخلاقية، ورصد (146) حساباً في مواقع التواصل الاجتماعي تستغل لنشر الفساد، والقبض على أصحابها وإحالتهم لجهة الاختصاص، وإعداد التقارير اللازمة عن (13) برامج للتواصل الاجتماعي وخطرها.

وفي حج هذا العام، تم استحداث الحافلة التوجيهية المتنقلة، والسيارات الكهربائية التي تقوم بتوزيع المواد التوجيهية وعرض الأفلام التوعوية من خلال الشاشات المزودة بها في كافة مشاعر الحج.

أعرب معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ثنايا كلمته عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة الرياض على الاستقبال، منوهاً بما تحظى به هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من دعم غير محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله-.. سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ بلادنا واستقرارنا.

موضوعات أخرى