عالم أبحاث سعودي يرأس تحرير إصدار خاص لمجلة دولية في «أبحاث الجزيئات الحيوية»

الجزيرة - أحمد القرني:

أصدرت مؤخراً مجلة الأنترفيرون والمُنظمات المناعية، عدداً خاصاً عن التنظيم الجزيئي لِمُنظمات المناعة، اشتمل على عدة أبحاث رصينة في هذا المجال، وجاء العدد برئاسة تحرير الدكتور خالد سعد أبو الخبر، رئيس برنامج أبحاث الجزيئات الحيوية بمركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

وجاء ترشيح الدكتور أبو الخبر لرئاسة التحرير بناءً على خبرة برنامج أبحاث الجزيئات الحيوية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، في مجال ثبات الحمض النووي المراسل. وفي ذات السياق يقوم الدكتور أبو الخبر بالتحدث في جلسة رئيسية لندوة الأنترفيرون المصاحبة للمؤتمر السنوي للجمعية الدولية لمنظمات المناعي - التي تُصدر المجلة – والذي سيُعقد في أستراليا نهاية شهر أكتوبر. ويعد هذا المجال من أهم المجالات البحثية التي ترمي إلى توظيف نتائجها في علاج عدد من الأمراض المستعصية كالسرطان والأمراض الالتهابية المزمنة، والتي تهدف في نهاية المطاف إلى الارتقاء بالخدمات الطبية التخصصية المقدمة للمرضى.

وتناول الإصدار الخاص الصادر عن الجمعية الدولية للأنترفيرون ومنظمات المناعة، تسعة موضوعات متخصصة كتبها نخبة من العلماء القياديين على مستوى العالم، من الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الأوربية الذين تميزوا بخبرتهم الواسعة في مجال أبحاث الجزيئات الحيوية، وبمعرفتهم المتميزة في ربط الأبحاث والدراسات بعمليات حدوث المرض.

وتركز مجلة الأنترفيرون والمنظمات المناعية، على آخر مستجدات الأبحاث في مجال التنظيم الجزيئي لِمُنظمات المناعة بدءاً من أساسيات العمليات الحيوية وانتهاءً بطرق العلاج، كما تهتم بطرح المواضيع المعمقة حول الوظائف الحيوية والنشاطات البيوليوجية ضد الميكروبات، مثل الفيروسات ونشاط الأورام وعلاجها بالمواد الحيوية.

موضوعات أخرى