«البقعة الشمسية» تواجه الأرض وتؤثر على الاتصالات اللاسلكية

الجزيرة - سلطان المواش:

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن البقعة الشمسية «الوحش» أصبحت أمس في مواجهة الكرة الأرضية، وأن النشاط الشمسي سيكون مرتفعا خلال 48 ساعة الماضية فقد أحدثت البقعة الوحش سلسلة من سبعة توهجات من نوع «م». وأحدثت خلال الساعات الماضية وميضا حادا من أشعة ما فوق البنفسجية رصده المرصد الفضائي الشمسي الديناميكي.

وحتى الآن لم تتسبب الانفجارات في إطلاق مقذوفة إهليجية باتجاه الأرض. أما التأثير الرئيسي للتوهجات فهو إحداث تأين أعلى الغلاف الجوي للكرة الأرضية ما يتسبب في سلسلة من الانقطاعات القصيرة في الاتصالات اللاسلكية عالية التردد ويمكن أن يلاحظ ذلك هواة الاتصالات اللاسلكية والطيارون والملاحون.

التأثير على الأرض يمكن أن يزداد خلال الأيام القليلة المقبلة. فالبقعة الوحش يوجد لديها مجال مغناطيسي غير مستقر «بيتا – غاما – دلتا» يأوي طاقة كافية لإحداث انفجارات قوية والمنطقة النشطة تتجه نحو الأرض. ولا تزال الفرصة مهيأة لحدوث انفجارات متوسطة بنسبة كبيرة ونسبة متوسطة لحدوث انفجارات اكس. ومع ازدياد حجم البقعة الشمسية بشكل متسارع أصبحت أكبر بقعة شمسية منذ عدة سنوات وهي تقترب من حجم تلك البقعة التي رصدت في الدورة الشمسية السابقة في 30 أكتوبر 2003. ونظرا لأن البقعة الشمسية الوحش ضخمة جدا بحجم كوكب المشتري فيمكن رصدها بسهولة والشمس تستعد للغروب عندما يضعف وهجها لكن يجب عدم النظر إلى الشمس من خلال أي معدات رصد بدون وجود مرشحات ضوئية حتى عند الغروب أو النظر من خلال كاميرات التصوير لأن ذلك قد يسبب مشاكل لشبكية العين.