خلال منتدى فرص الاستثمار الصناعي بالقصيم

اقتراح إنشاء صناديق في المناطق الواعدة لتمويل الصناعة

عنيزة – عطاالله الجروان:

أطلق الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف السعودية مبادرة خلال افتتاح فرص الاستثمار الصناعي في القصيم بحضور سمو أمير القصيم ومعالي رئيس الهيئة العام للاستثمار بتخصيص صناديق لتمويل المشاريع الصناعية في المناطق الواعدة. وقال الزامل أن هذا الصندوق سيجعل من تلك المناطق الواعدة مواقع تنافس ويساهم في النمو السريع مشيراً إلى أن الاستثمار في الصناديق الحكومية بلغت نسبته 1 إلى 5 حيث كل ريال أقرضته الدولة للقطاع الخاص وتم تشجيعه قابله خمسة ريالات وضعها القطاع الخاص في الاستثمار نفسه، وبين الزامل أن المملكة أصبحت الدولة القيادية في الوطن العربي صناعياً والأولى في تصدير المنتجات غير النفطية والأولى في قوة الاقتصاد والاستثمار، ووصول المملكة إلى هذه النتائج هو توجهها في استثمار أموالها داخليا.

وقال: إن إيجاد الصناديق الاستثمارية في المملكة كالصناديق الزراعية والصناعية والتسليف و العقاري وغيرها أسهمت في نمو الاستثمار، مؤكداً أهمية وجود صناديق استثمارية في المناطق الواعدة.

وأضاف أن قطاع الصيانة والتشغيل من الممكن أن يوفر فرص عمل تصل لأكثر من 400 ألف فرصة عمل حقيقية للسعوديين فيما لو تم تنظيم هذا القطاع وتفعيل وظائف السعوديين الحقيقية في قطاع التشغيل والصيانة.

وطالب الزامل شباب الأعمال بحضور مثل هذه المنتديات والاستفادة من الخبرات التي يتم عرضها وكذلك دراسات الجدوى في هذه المواقع وحضور جميع الفئات ملمحا أن عدم الجدية في العمل وتحقيق الطموح ستبقي الشاب باحث عن عمل في المنشآت الكبيرة والمتوسطة دون المساهمة في إيجاد مشاريع صغيرة تلبي طموحات البعض.

وسجلت ورش العمل والندوات حضورا نسائيا متميزا خلال فترة انعقاد منتدى فرص الاستثمار الصناعي في القصيم والمقام في مركز الملك فهد الحضاري بعنيزة وشهدت الجلسات النسائية حضور سيدات أعمال من مختلف مناطق القصيم وبعض مناطق المملكة وقالت الأميرة نورة بنت محمد بن سعود رئيسة مجلس الإدارة بجمعية حرفة أنها سعيدة جدا بتواجد المرأة المستثمرة في مجال الصناعة وهو مجال جديد على المرأة في القصيم خصوصا إذا ما أخذنا محدودية استثمارات المرأة في المجالات الصناعية وقلة الدخول فيها ، وقالت الأميرة نورة أن هناك إقبال نسائي على مثل هذه الاستثمارات خصوصا في مجال التصنيع الغذائي والتي تبرع فيه المرأة.