الحكم فايز الأسمري يعلن الرحيل ويكشف المستور ويقول لـ(الجزيرة):

لجنة الحكام يقودها فاشل ويديرها سكرتير والمجاملات عنوانها الرئيسي !

حاوره - أحمد العجلان:

أبدى حكم الدرجة الأولى فايز الأسمري استياءه الشديد مما يدور في لجنة الحكام معتبراً إياها لجنة المجاملات، وموضحاً أن من يديرها هو سكرتير اللجنة أحمد البحراني بموافقة وتأييد من عمر المهنا .. وعدّد الأسمري مشاكل الحكام مع اللجنة ومطالباً بوجود رئيس أجنبي للجنة وذلك من أجل العدل ولكي تنتهي المجاملات ..إليكم تفاصيل الحوار:-

* بعد 13 سنه في سلك التحكيم تركت المجال .. لماذا ؟

- نعم أمضيت كل هذه الأعوام وسط طموح كبير وآخر مباراة تواجدت فيها كانت مباراة الفيحاء والصفا الموسم الماضي وقررت ترك التحكيم لأنّ الوضع لا يطاق ..!

* ماذا تعني بما لا يطاق ؟

- المحاباة يا أحمد تنخر في جسد اللجنة فاللجنة تحابي حكام الشرقية والأحساء فلهم معاملة خاصة جداً من قِبل عمر المهنا .. وهناك تفاصيل لا أحد يعرفها، ففي مواسم الحج يكون هناك أزمة حجوزات ووقتها حكام الشرقية يحكمون في الشرقية، بينما حكام الرياض يتم تكليفهم خارج المنطقة في ظل أزمة الحجوزات وهذه أحد الأمثلة فقط وما خفي أعظم .

* ولماذا هناك إشكال على حكام الرياض برأيك ؟

- يبدو لي أن الانتخابات ألقت بظلالها علينا فعمر المهنا يعتقد أن حكام الرياض صوتوا لعبد الرحمن الزيد دون أن يصوتوا له لذلك وضعنا في القائمة غير المفضلة لديه .

* خلال الـ 13 سنة هل كان العدل يسود حتى وصلت لجنة المهنا ؟

- كان هناك سلبيات وإيجابيات بطبيعة الحال ولكن لجنة مثل لجنة المهنا لم تمر عليّ لجنة بسوئها .. فهي لجنة المجاملات وهي اللجنة التي ستقتل ما تبقى من التحكيم ..!

* أين المجاملات برأيك ؟

- حكم مثل فهد العريني مع الاحترام كيف يحصل على كل هذه الفرص رغم تراجع مستواه .. وحكم مثل شكري الحنفوش يحتفل مع مشجعي ناديه المفضل بفوز فريقهم بأكثر من بطولة الموسم الماضي ويكافأ بالدولية ..! وحكم مثل محمد الهويش يخطئ أخطاء جسيمة ويكافأ أيضا بالدولية وبحفل كذلك لاستفزاز بقية الحكام المجتهدين.

* قضيتك هنا الميول .. الكل لديه ميول ؟

- أيضا هل أنت مقتنع بمستويات الحنفوش والهويش مع الحب والتقدير لهم كزملاء .. والهويش ( فشل ) المهنا عندما فشل في اجتياز اختبارات آسيا للحكام .

* قضية يد ( دلهوم ) هي سبب اعتراض الحكام على دولية الهويش ؟

- القضية المستوى بشكل عام ولا شك أن يد دلهوم إحدى الدلالات على مستوى الهويش، وبالمناسبة فقد تم تنبيه الهويش في وقت المباراة من قِبل مساعديه والحكم الرابع بأن الكرة في يد دلهوم ولكنه اتخذ قراره وتجاهل مساعديه وقد قام عمر المهنا بعمل تحقيق مع الحكام المساعدين والحكم الرابع بذريعة لماذا تقولون للإعلام إن الكرة في يد دلهوم، مع أن الكل شاهد الكرة ولم يكن هناك شيء يستخبى ..!

* هل يوجد حكم جيد لم يمنح الفرصة برأيك ؟

- نعم بكل تأكيد يوجد الحكم خالد الطريس حكم مظلوم بكل ما تعنيه الكلمة فهو الأول على حكام آسيا ولديه دورة في أمريكا رشحه لها الاتحاد الآسيوي وهو حكم مظلوم مظلوم مظلوم وحاولوا تسكيته بمباراة الأهلي في جدة هذا الموسم، رغم أنه يستحق أن يتواجد في أكثر من مباراة ويمنح فرصا أكبر في المباريات القوية .

* مشكلة اللجنة أين تقع برأيك ؟

- في عمر المهنا فهو المشكلة الرئيسية وعليه أن يستقيل حتى لا يجهز على بقايا التحكيم وعمر قوي شخصية ولكن تخيل من يديره هو سكرتير اللجنة أحمد البحراني الذي يجامل حكام الشرقية والأحساء وهو الكل في الكل باللجنة مع عمر .

* كيف يمكن أن يكون قوي شخصية ويديره البحراني ؟

- نعم هو يرفض الآراء كلها باستثناء آراء أحمد البحراني .. قد يكون مؤمناً فيه وعلى ذلك جعله يتحكم في اللجنة .. !

* ما هي مشاكلكم كحكام سعوديين بشكل عام ؟

- لدينا مشاكل كثيرة فلا يوجد مدربون فنحن نعتمد على أنفسنا في التدريبات وكذلك لا توجد دورات كافيه وأيضا المكافآت تتأخر بشكل غير عادي، فتوجد مكافآت لها 4 سنوات لم نحصل عليها .

* هل نقلتم معاناتكم لأحمد عيد ؟

- أحمد عيد يعرف كل مشاكل التحكيم وشكا له أكثر من حكم ولكن عيد على طريقة ( يسمع من هنا ويطلع من هنا ) فهو متجاهل مشاكل التحكيم التي ستعصف بالدوري السعودي .

* ما هي الحلول برأيك ؟

- يجب أن يكون هناك رئيس للجنة الحكام أجنبي لا يعرف المجاملات خصوصاً أن لدينا حكاماً موهوبين ولكن المشكلة الرئيسية تكمن في المجاملات .

* ما هي أفضل لجنة تعاملت معها ؟

- لجنة عبد الله الناصر وعبد الرحمن الزيد لجنة عادلة وتعطي كل ذي حق حقه، وسبق أن حدث بيني وبين عبد الله الناصر نقاش قوي وتوقعت أن يأخذ في خاطره وأدفع ضريبة صراحتي معه، ولكنني تفاجأت بأنه يتعامل معي بكل حياد ودون أن يضع أي اعتبار لأي حدث صار بيننا .

* هل تتوقع أن تستمر اللجنة الحالية ؟

- لن تستمر فلا يصح إلا الصحيح فهي لجنة فاشلة جداً ويكفي أن تعرف بأنه لا يوجد لدينا حكام نخبة في آسيا سوى مرعي عواجي وفهد المرداسي لتعرف إلى أي مدى وصل حال التحكيم لدينا .

* من الواضح أنك تعاني من عدم أخذ الفرصة .. قد يكون مستواك هو المشكلة ؟

- غير صحيح فمراقب الحكام والمقيم دائماً ما أتحدث معهم ويثنون على مستواي وعندما أواجه المهنا وأقول له لماذا لا أمنح الفرص المناسبة يقول المقيمون هم السبب، وعندما أعود وأسأل المقيمين يقولون لي بأن المهنا غير صادق ونحن نمنحك درجات عالية في التقييم .

* هل ستعود للتحيكم أم إنه انتهى الأمر ؟

- سأعود إذا رحل عمر المهنا ولكن طالما هو موجود فلن أعود لأني أعرف أنه لا عدالة بين الحكام فلا فرق بين حكم مجتهد وحكم متقاعس والأمر يقاس بالعلاقات الشخصية .

* ماذا تود أن تضيف في الختام ؟

- أحب أن أشكر لجنة الرياض بقيادة مرعي عواجي وزملائه حمد الدوسري ومشعل الذيباني على كل ما يقدمونه فهم ما قصروا ومجتهدون فلهم مني كل الشكر والتقدير .

موضوعات أخرى