28-10-2014

المحتال والضحية..!!

لا تخلو الحياة من نوادر وطرائف.. مضحكة لحد البكاء.. وما بين ضحك وبكاء, وقائعها مؤلمة لضحايا الغفلة «الاحتيال والنصب» الذي أودى بالكثير من ضحايا الاحتيال لمهاوي الردى, لقد سمعتم وسمعنا وما زلنا نسمع معاً الكثير من القصص التي راح ضحيتها أناس غافلون عما يحاك لهم وهم في غفلة من أمرهم.. ثم ينتبهون بعد فوات الأوان لما أصابهم, والمصيبة تختلف من واقعة لأخرى.. حسب نوعية الضحية ودسامته وغياب فطنته.. فالمحتال يدرس نوعية الضحية القادمة والوصول لها بأسهل الطرق، في غياب الفطنة والانتباه.

سأسرد أربع طرائف.. الأولى: رسام كاريكاتير عربي شهير كان يبحث عن شراء شقة لابنه وخرج له شيطان من شياطين الأنس فباعه شقة بثمن غالٍ, بعد المعاينة على الطبيعة.. وسلمه الأوراق واستلم المحتال المبلغ عن طريق وسيط عقاري.. ثم يكتشف صاحبنا أنها مباعة لأكثر من مرة.. وذهاب القيمة أدراج الرياح.. كيف حصل له ذلك وهو الواعي والمثقف.. ولكنه الاحتيال الممنهج الذي لا يترك له أثر ليكون موضع شك عند أناس غافلين.

الثانية: واحد من الأفارقة المشعوذين أوهمَ رجل أعمال أن فلوسه ستتضاعف، وما على الرجل إلا السعي بزيادة ماله.. واتفقا على أن يسلمه مليون ريال ليصبغه بصبغة البركة الإفريقية المشعوذة لزيادة المال.. المحتال قبض والرجل هضم الخديعة وكظم غظيه.. يا له من أحمق جشع.

الثالثة: أوهمت امرأة الكثير من النساء بأن الذهب الآن غالي الثمن, فما عليهن إلا أن يجددن مصاغهن.. فالكثير منهن سلّمن المحتالة حليّهن بهدف الربح السريع.. ثم قبضت المحتالة مصاغ سيدات غافلات.. وطارت بالمصاغ.. وطيَّر بعض الأزواج زوجاتهم لغبائهن.

الرابعة: حصلت معي ذات يوم.. كنت بالقاهرة.. في ردهة الفندق تقدمت نحوي امرأة بالعقد الخامس, وهي ترتدي العباءة والطرحة كاشفة الوجه.. وقالت إنني من عائلة فلان بالقصيم.. وابني بالمستشفى ونجري له عملية.. ونحتاج المساعدة.. وبما أنني أعرف العائلة أحدهم مقيم بدمشق يمارس التجارة ورجل فاضل ومعروف.. وآخر زميل لي بالصحيفة «الجزيرة» أعطيت المرأة ألف جنيه كان الجنيه خمسة ريالات.. بعد عودتي من القاهرة ماراً بدمشق..سألت العم (...) عن حال ابنهم المريض بمصر.. ضحك فراعني ضحكه.. قال هذه المرأة تدّعي أنها من عائلتنا، قلت نعم.. قال هذه امرأة كانت شغالة عند أقاربنا ومتقنة لغة الأهل هناك.. أنت وقعت ضحية.. فضحكت على غبائي.. لكن تبون الحق كانت ممثلة بارعة فطار حقي, وما زلنا نسمع العجب العجاب عن عمليات الاحتيال والنصب.

خلاصة القول، إنني لا أؤيد الاحتيال وأقول ليس هناك رادع له.. فالكثير منهم يتلقون أشد عقوبة جراء أعمالهم المضرة بالناس.. لكن على الناس وجوب الحيطة والحذر.. لحماية أنفسهم قبل الوقوع بشرك احتيال.. فيما يتعلق بالبيع والشراء.. وهم غير مدركين لخواتمها.. فيضحون ضحية احتيال وذهاب مال.

bushait.m.h.l@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب