غرفة جدة تدعو غرف المملكة لتبني لجان خاصة بالإسكان

جدة - عبد القادر حسين:

دعا رئيس لجنة الإسكان بغرفة جدة المهندس خالد باشويعر إلى تكوين لجان للإسكان في جميع الغرف الرئيسة في المملكة، وذلك لمواكبة ما تم القيام به في غرفة جدة والتي كانت رائدة في تبني هذه المبادرة وإطلاق أول لجنة تُعنى بشئون الإسكان والتطوير العقاري السكني على مستوى المملكة، وذلك لدعم وتوطيد العلاقة بين الجهات الحكومية ذات العلاقة بين المطورين المعنيين والمتخصصين في قطاع الإسكان للمساهمة في إيجاد الحلول المثلى ومواجهة التحديات التي تعوق من نجاح هذا القطاع الحيوي والهام في حل أزمة الإسكان والتي تشكِّل الهاجس الأكبر لدى كافة شرائح المجتمع. وقال باشويعر إن من الأهداف الإستراتيجية للجنة العمل على زيادة المعروض من الوحدات وسرعة الإنتاج والإنشاء للوحدات السكنية بمشاركة القطاع الحكومي والقطاع الخاص وذلك بالعمل في منظومة مشتركة تخدم سوق السكن.

وأشار إلى أن من أكبر العوائق لهذه الأهداف الإستراتيجية التي وضعتها اللجنة هو ارتفاع أسعار الأراضي بشكل غير مسبوق، إضافة إلى التأخير في إصدار تصاريح البناء وتأخير اعتماد المخططات السكنية، وتوفير البنية التحتية اللازمة والخدمات في معظم المخططات في أطراف المدن.

وشدّد باشويعر على أهمية تبسيط الإجراءات للمطورين والمستثمرين من قبل الجهات الحكومية وشركات الخدمات (الكهرباء - المياه) ذات العلاقة بما يساهم في زيادة المعروض السكني، وأيضاً تسريع عملية البناء والتشييد للوحدات بما يحقق زيادة في العرض، ومن ثم تراجع الأسعار.

وأضاف: هذا بلا شك سيؤدي إلى تمكين المواطن (طالب السكن) من تأمين مسكن بسعر متوافق مع دخله واحتياجاته باعتبار أن الأسعار الحالية المتداولة في السوق لا تشجع على الشراء والتملك، حيث تصل أسعار الشقق السكنية في بعض أحياء جدة لأكثر من 1.5 مليون ريال والفلل الدوبلكس ما بين 3 إلى 4 ملايين ريال، وهي بطبيعة الحال أعلى بكثير من إمكانيات طالبي المسكن.

كما طالب باشويعر بتكوين لجنة وطنية للإسكان في مجلس الغرف تحتضن جميع اللجان وتدعم جميع المبادرات التي تصدر لحل الأزمة الإسكانية الراهنة.