18 ورشة عمل لتوسيع الوعي بضرورة العوازل الحرارية

الجزيرة - الرياض:

ينظم المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، 18ورشة عمل في مختلف أنحاء المملكة لبحث وتناول العزل الحراري تتضمن عرضاً تفصيلياً عن تطبيق «العزل الحراري الإلزامي» على المباني السكنية والأدوار التي ستقوم بها جميع الجهات في هذا المجال.

وستقام ورش العمل في مدن عدة حول المملكة هي: مكة المكرمة وجدة والطائف، والمدينة المنورة، وينبع، وحائل، وسكاكا، وعرعر والدمام، الأحساء، والقطيف، وحفر الباطن، وبريدة، وتبوك، وأبها، وجازان، والباحة، ونجران. وستكون الورش منصة للإجابة على جميع أسئلة واستفسارات الحضور من المكاتب الهندسية والاستشارية التي ستكون ذات دور حيوي في المشروع، وكذلك تسليط الضوء على مسؤولياتها في مراحل التطبيق الإلزامي للعزل الحراري في المباني.

وكانت قد أقيمت أول ورشة عمل مؤخراً بغرفة جدة، تلتها الورشة الثانية في مكة المكرمة وذلك بمقر الغرفة.

ووفقاً للإحصائيات الرسمية الحديثة في المملكة فإن 70 في المائة من المباني غير معزولة حرارياً، كما أن قطاع المباني يستهلك أكثر من 80 في المائة من إجمالي الطاقة الكهربائية في المملكة.. كما يسهم العزل الحراري بشكل فاعل في خفض التكاليف لأنظمة تكييف المباني باستخدام سعات أقل لأجهزة التكييف، حيث ذكر مختصون بالمركز السعودي لكفاءة الطاقة أن العزل الحراري يخفض استهلاك الطاقة الكهربائية لأجهزة التكييف بنسبة ما بين 30 في المائة إلى 40 في المائة من إجمالي استهلاك المكيفات للطاقة. ويسهم العزل الحراري للمباني في المحافظة على مكونات المباني والأثاث بداخله من تقلبات درجة الحرارة، وبالتالي خفض تكاليف التشغيل والصيانة للمبنى.