القصبي: المملكة شهدت نقلة نوعيّة في مواصفات مواد البناء

الجزيرة - سلطان المواش:

أكد محافظ هيئة المواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي أن المملكة شهدت خلال العقدين الماضيين نقلة نوعية في التشريعات والمواصفات القياسية الخاصة بتصنيع مواد البناء، ممثلة في إصدار واعتماد كود البناء السعودي وفق التوجيهات السامية.

منوهاً باحتضان الهيئة مشروع الكود، ومساهمتها الفعالة في إقراره. كما أكد المحافظ أن الهيئة بدأت منذ أكثر من سبع سنوات بتنبي المواصفات القياسية كافة المعتمدة ضمن كود البناء الخرساني، التي صدرت أغلبها عن الجمعية الأمريكية للاختبارات والمواد.

وشهدت الرياض أمس تجمعاً متخصصاً يضم نخبة من الخبراء الدوليين والمحليين في مجال التشييد والبناء لبحث المواصفات القياسية للخرسانة الجاهزة ومتطلبات الجودة، وذلك في إطار ورشة نظمتها الهيئة تحت عنوان «مواصفات الخرسانة الجاهزة ومتطلبات الجودة والاعتماد».

ويتطلع المختصون من هذا التجمع إلى الخروج بآليات محددة وواضحة لإقرار وتحديث المواصفات القياسية السعودية بما يتماشى مع التوجهات العالمية، ويدعم جهود هيئة المواصفات والجهات المعنية في تفعيل ما اشتمل عليه المشروع الوطني لكود البناء السعودي، وتوفير البنية التشريعية الصلبة لدعم قطاع التشييد والبناء، وتوفير السلامة والأمان اللازمين للمواطنين والمقيمين بالمملكة.