للمرة 23 الأمم المتحدة تحث على رفع الحظر الأمريكي عن كوبا

الأمم المتحدة - رويترز:

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة يوم الثلاثاء وللمرة الثالثة والعشرين على إدانة الحصار الاقتصادي الأمريكي المفروض منذ عقود على كوبا. وأيدت 188 دولة في الجمعية العامة التي تضم 193 عضواً القرار غير الملزم الذي يدعو إلى «ضرورة إنهاء الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية على كوبا.»

وكما حدث في السنوات السابقة فإن الدولتين الوحيدتين اللتين صوتتا ضد القرار كانتا الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل.

وامتنعت بالو ومارشال وميكرونيزيا عن التصويت الذي جاءت نتيجته مطابقة للعام الماضي.

وفي كلمة من على منصة الأمم المتحدة دعا وزير الخارجية الكوبي برونو رودريجيز الولايات المتحدة إلى تغيير نهجها بشأن حظر قال إنه ألحق ضرراً بالغاً بشعب كوبا وتسبب في خسائر اقتصادية متراكمة تصل إلى أكثر من تريليون دولار.

وقال رودريجيز «ندعو حكومة الولايات المتحدة إلى إقامة علاقات على أساس الاحترام المتبادل.. يمكننا أن نسعى إلى إيجاد حل لخلافاتنا من خلال الحوار القائم على الاحترام».

ومضى قائلا «يمكننا أن نعيش ويتعامل كل منا مع الآخر بطريقة متحضرة على الرغم من خلافاتنا... نحن في كوبا لن نتخلى مطلقا عن سيادتنا.»

ورفض المبعوث الأمريكي رونالد جودارد القرار قائلا إن هافانا تستخدم الاقتراع السنوي في الجمعية العامة «كمحاولة لتحويل المسؤولية» عن المشاكل الاقتصادية التي أوجدتها لنفسها.

وفي حين أن قرار الجمعية العامة غير ملزم ورمزي إلا أنه يساعد في إبراز عزلة الولايات المتحدة فيما يتعلق بكوبا.

وهي إحدى عدد قليل جداً مع المسائل التي يحجم فيها حلفاء واشنطن الغربيون عن الوقوف في صف الولايات المتحدة. وأصبح تبني القرار حدثا سنويا.

موضوعات أخرى