«الكهرباء» تخصص 3 زيارات لكل مبنى جديد للتأكد من الالتزام بالتنفيذ

تشريعات حكومية لضمان تطبيق العزل الحراري

الجزيرة - الرياض:

أكدت الجهات الحكومية المختصة على ضرورة التشريعات والآليات لضمان تطبيق العزل الحراري وفق أفضل المواصفات وعملت هذه الجهات على إعداد وإصدار التشريعات والآليات التي ستساعد في التطبيق الأمثل للعزل الحراري تنفيذاً للأمر السامي رقم 6927/م بتاريخ 22-9-1431هـ القاضي بالموافقة على تطبيق العزل الحراري بشكل إلزامي على جميع المباني الجديدة سواء السكنية أو التجارية أو أي منشآت أخرى أسوة بالمنشآت الحكومية في المدن الرئيسية.

ووفقا لهذه الآليات والتشريعات التي أعدتها وأصدرتها وزارتا الشؤون البلدية والقروية والمياه والكهرباء وشركة الكهرباء بالتعاون مع مركز كفاءة الطاقة؛ فإنه لن يتم إيصال التيار الكهربائي للمنشأة السكنية أو التجارية التي لا تلتزم بالعزل الحراري، حيث تتولى شركة الكهرباء هذه المهمة، وتنفذ ثلاث زيارات ميدانية للمبنى خلال مرحلة الإنشاء، للتأكد من تطبيق العزل في الجدران والأسقف والنوافذ الزجاجية.

وقامت هذه الجهات باعتماد آلية موحدة للحصول على «شهادة تنسيق» من شركة الكهرباء قبل الحصول على رخصة البناء، لمساعدة الشركة في التخطيط لإيصال الخدمة الكهربائية للمبنى، كما تم إلزام كل من المكتب الهندسي، والمالك بتطبيق العزل الحراري في المبنى المزمع إنشاؤه قبل الحصول على رخصة البناء، وتحمل مسؤولية عدم إيصال الخدمة الكهربائية للمبنى في حال عدم التطبيق.

ونفذت الشركة خلال الستة أشهر الماضية أكثر من 100 ألف زيارة ميدانية، للتأكد من تطبيق العزل الحراري لنحو (52) ألف مبنى تحت الإنشاء، إذ يتولى فريق عمل تم تدريبه لهذا الغرض مكون من 27مهندساً و210 مفتشين تنفيذ هذه المهمة في 24مدينة بمختلف مناطق المملكة، حيث قامت الشركة بتدريبهم وتأهيلهم وتجهيزهم ببرامج الحاسب الآلي والمعدات والسيارات لتنفيذ خطة التي وضعتها لتطبيق الآلية.

وتعتمد شركة الكهرباء بموجب هذه الآلية على المعلومات المكتملة عن رخص البناء الصادرة من الأمانات والبلديات التي يتم إرسالها إلكترونياً للشركة.

حيث تقوم الشركة بإرسال رسالة نصية لهاتف صاحب الرخصة لطلب الاتصال على الهاتف المجاني لشركة الكهرباء (920001100) لحجز الموعد الذي يرغب به ليقوم فريق العزل الحراري بالشركة بزيارة مبناه للتأكد من تركيب عوازل الجدران.

ثم يتكرر حجز الموعد والكشف في مرحلتي الأسقف، وتركيب زجاج النوافذ.

وبعد اجتياز المبنى لمراحل الكشف الثلاثة عن العزل بنجاح تقومشركة الكهرباء بإرسال شهادة بذلك للبلدية المعنية التي تقوم بدورها بإعطاء شهادة إتمام البناء لصاحب الرخصة، التي بموجبها يتم إيصال الخدمات ومنها الكهرباء.

موضوعات أخرى