خبراء يطالبون بتعاون عربي لحماية الاستقرار المالي بالمنطقة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

طالب الخبراء المشاركون في منتدى اتحاد المصارف العربية بعنوان «الإجراءات الرقابية الاحترازية والممارسات السليمة لإدارة المخاطر»، بمدينة شرم الشيخ، بضرورة تقوية التعاون والتنسيق فيما بين السلطات الرقابية والمصارف العربية وتعزيز دور الإجراءات الرقابية الاحترازية في الحد من المخاطر النظامية وحماية الاستقرار المالي بالمنطقة.

وقال بيان صادر عن اتحاد المصارف العربية إن الأزمة المالية العالمية الأخيرة التي عصفت بالأسواق المالية في منتصف عام 2007 أظهرت أهمية إعادة هيكلة النظام المالي العالمي وضرورة تعزيز الإجراءات الرقابية الاحترازية وتحسين نظم إدارة المخاطر بالمصارف.

وأضاف أنه تم وضع وتطوير حزمة من الإصلاحات الرقابية على المستوى الدولي، تهدف إلى تحسين وتقوية مناعة وقدرة الجهاز المصرفي على استيعاب الصدمات والضغوط التي يواجهها والتحوط لاحتواء الأزمات غير المتوقعة. وفى منطقتنا العربية التي تشهد في تلك الأيام مرحلة من عدم الاستقرار ببعض بلدانها، فإن هناك ضرورة لإيلاء عملية إدارة المخاطر بمصارف المنطقة أهمية قصوى، مع تقوية التعاون والتنسيق فيما بين السلطات الرقابية بهدف تحسين قدرتها على مواجهة تلك التحديات. وأضاف البيان أنه أصبح من الضروري الالتزام بالتوصيات الجديدة للجنة بازل وما أُدخل عليها من تعديلات وتشريعات تتعلق بالعمل المصرفي، من أجل مواجهة المخاطر النظامية.

موضوعات أخرى