نماذج مشرّفة للمبتعثات في برنامج خادم الحرمين الشريفين بماليزيا

ركن المرأة وركن الخط العربي يجذبان الزوار في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب 2014م

الجزيرة - جاكرتا - خالد المشاري:

تواصلت فعاليات معرض إندونيسيا الدولي للكتاب 2014م، والذي يشهد أعداداً كبيرة من الزوار منذ الصباح وحتى الساعة 8 مساءً، وتزدحم جميع الأركان السعودية المشاركة بالزوار والتزود بكافة المعلومات التي تخص المملكة، خصوصاً ما يخص الحرمين الشريفين.

كما يتم يومياً تنظيم مسابقة للحضور على جائزة السفير وهي: (جائزة الحج) حيث يتم اختيار الشخص الفائز ومنحه جائزة السفير، وهي عبارة عن فرصة الحج لعام 1436هـ وتحمُّل جميع تكاليف حجّه.

نماذج مشرّفة للمبتعثات في برنامج خادم الحرمين الشريفين بماليزيا

يُشارك في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب 2014م، عددٌ من المبتعثات السعوديات في برنامج خادم الحرمين الشريفين، واللاتي حققن العديد من الإنجازات في الجامعات الماليزية.

وتحدثت الأستاذة - صباح بنت سعيد العرفي (المبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز لدراسة مرحلة الدكتوراه في تخصص القرآن والسنة بالجامعة العالمية الإسلامية) ورئيسة اللجنة النسائية وركن المرأة السعودية في المعرض، حصلت على شهادة أفضل طالب من الجامعة، وتم ترشيحي لرئاسة منتدى طلاب الدراسات العليا، وأنهيت مرحلة اللغة بتقدير امتياز وحصلت على (4 من 4) في مرحلة الماجستير في فترة قياسية، شاركت في المؤتمرات الدولية وقمت بنشر العديد من الأبحاث في المجلات الدولية في المحكمة، ساهمت في الأنشطة الاجتماعية والثقافية بالتعاون مع الملحقية الثقافية السعودية في ماليزيا، واستفدت من فرصة الابتعاث للتعريف بوطني حيث أكد خادم الحرمين الشريفين في أكثر من مناسبة بضرورة التواصل الحضاري والثقافي مع الآخر، فكان الابتعاث فرصة لنقل الثقافة والتراث السعودي، وتعريف العالم بالطالب السعودي.. وبحمد من الله وفضل، أثبت المبتعث كفاءته وجدارته وأدرك العالم بأسره بأننا أمة «اقرأ» وهدفنا إيصال الفكرة وخدمة الهدف الرئيس من الابتعاث والذي لا يقتصر فقط على الحصول على الدرجة العلمية، بل نشر العقيدة الصحيحة والاستفادة من تجارب الدول الأخرى والتطبيق العملي والعودة للمساهمة في رفعة هذه البلد المعطاء ورد الدين للوطن.

طالبة الماجستير - فاتن بنت حامد علي نحاس: أدرس في مرحلة الماجستير في قسم الهندسة بجامعة بوترا في تخصص نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد، وهو تخصص يعمل على تطوير كافة القطاعات (التعليم - البترول - الزراعة) وقد كُرمت مؤخراً من الملحقية الثقافية السعودية في ماليزيا ضمن مجموعة من الطلبة.. وأرجو من الله أن يوفقني لتطبيق ما تعلمته في دراستي للمساهمة في تطوير المناهج وإضافة ما هو جديد في مجال تخصصي للرقي بالوطن.

وتحدثت الطالبة - غدير بنت عمر الغبيشي المبتعثة لدراسة مرحلة الماجستير تخصص الرياضيات التطبيقية بجامعة بوترا، وقالت إنها تهدف في دراستها لتطوير حل المعادلات التفاضلية الجزئية من استخدامها يدوياً إلى استخدامها عن طريق برنامج مابل المتخصص.

وتحدثت الطالبة - رباب بنت خالد سندي المبتعثة من جامعة أم القرى للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة العلوم الماليزية في تخصص تقنية النانو، وحققت العديد من الإنجازات وحصلت على براءات اختراع لجانب حصولي على جائزة أفضل ناشر للبحث العلمي في موضوع دراستي على جامعتي.

وتحدثت الطالبة - سهير بنت حسن عرب (المبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز لدراسة مرحلة الدكتوراه في تخصص البيئة الحيوانية): شاركت في العديد من الأنشطة العلمية والثقافية ومنها المشاركة في معرض إندونيسيا للكتاب الدولي 2014م.

وتحدثت الطالبة - تركية بنت عبد الرحمن عسيري، المبتعثة لنيل درجة البكالوريوس تخصص توجيه وإرشاد في الجامعة العالمية الإسلامية، واخترت هذا المجال لأنه يعكس شخصيتي ويساعدني في المساهمة في تطوير وخدمة بلدي العزيز، كما عملت رئيسة القسم النسائي في نادي الطلبة السعوديين في كوالالمبور.

وتحدثت الطالبة - أماني بنت عواض العتيبي المبتعثة لدراسة مرحلة الدكتوراه في تخصص صحة مجتمع في جامعة بوترا، شاركت في العديد من المؤتمرات والدورات الخاصة بمكافحة التدخين، ونشرت بعض الأبحاث العلمية في المجلات العالمية المحكمة، وساهمت في بعض الأنشطة الثقافية والعلمية.

وتحدثت الطالبة - رؤى بنت عمر الطلحي المبتعثة من وزارة الصحة لدراسة مرحلة الماجستير في تخصص تغذية مجتمع بجامعة بوترا، وقد عملت لمدة تسع سنوات في مستشفى الملك فيصل بالطائف أخصائية تغذية، وقد شاركت في العديد من الأنشطة العلمية والثقافية، وأطمح إلى العودة للوطن مزودة بما يؤهلني للمساهمة في تطوير المجال الصحي.

ونغتنم نحن الطالبات المبتعثات هذه الفرصة لنقدم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين ولوزارة التعليم العالي وللملحقية الثقافية السعودية في ماليزيا، حيث مُنحت المبتعثات فرصة الاندماج مع الثقافات المختلفة.

ركن الخط العربي أحد الأنشطة المهمة

أكد سعادة المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي الدكتور - سالم المالك على أن اهتمام وزارة التعليم العالي بالخط العربي يأتي من منطلق ارتباط هذا الفن بالهوية العربية الإسلامية، حيث ترجمت وزارة التعليم العالي هذا الاهتمام من خلال تخصيص أجنحة للخط العربي في جميع مشاركاتها في ضيافات الشرف السابقة بهدف التعريف بهذا الفن الذي استهوى كثيراً من غير العرب، وجعله ضمن أهم أجنحة معارض ضيافة الشرف التي تُشرف عليها وزارة التعليم العالي، مشيراً إلى أن هذا الاهتمام يأتي عبر جناح لكتابة الأسماء باللغة العربية.

وفي معرض إندونيسيا الدولي للكتاب 2014م، تم توفير خطاطين متميزين من طلاب معهد العلوم العربية والإسلامية في جاكرتا التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في كتابة الخط العربي بفنونه المختلفة، ويجد هذا الركن إقبالاً كبيراً من زوار جناح المملكة، إذ يقف الراغبون في كتابة أسمائهم في صفوف طويلة للحصول على لوحة يُكتب بها أسماؤهم باللغة العربية بمناسبة زيارتهم لجناح المملكة.. ويتم خلال هذا الركن تعريف الزوار بأنواع الخط العربي وطريقة كتابته بحروفه الجميلة، وقد أثنى الكثير من زوار ركن الخط العربي على هذا النشاط المتميز والذي يحمل صورة جميلة للتعريف بالخط العربي.. وتجدر الإشارة إلى أن جناح المملكة يشتمل على بعض الكتب التي تُعرّف بالخط العربي وتاريخ بدايته وأنواعه.

زيارة سعادة الملحق العسكري

تميز هذا اليوم بزيارة سعادة الملحق العسكري العميد - أسامة محمد الشعيبي، رافقه سعادة الملحق الثقافي السعودي في ماليزيا الدكتور - زايد الحارثي، وتجول في أركان المعرض وأبدى إعجابه بركن المرأة السعودية، وعلّق قائلاً: «لن تكفيني صفحات ومجلدات لأسطّر فيها إعجابي بهذا الركن، حيث إن الشريحة الأكثر تحولاً من النصرانية إلى الإسلام هي النساء، لذلك فهذه بادرة جيدة من القائمين على المعرض ومن الملحقية الثقافية في ماليزيا، بتخصيصهم ركناً خاصاً للمرأة السعودية، ولقد سعدت كثيراً بقيادة المرأة السعودية وحضورها القوي في المحافل الدولية، كما لفت انتباهي كثرة الزائرات لهذا الركن، وهذا يدل على الحب الكامن والمتبادل بين الشعب الإندونيسي والسعودي».

الملحقية الثقافية في ماليزيا

أنشأت الملحقية الثقافية السعودية في ماليزيا قبل حوالي ثماني سنوات بعد أن كانت تابعة لإشراف الملحقية الثقافية السعودية في أستراليا وتُشرف الملحقية الثقافية السعودية على الطلاب والشأن الثقافي في إندونيسيا ويبلغ عدد الطلاب السعوديين المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص في ماليزيا وإندونيسيا ما يقارب من ألف وخمسمائة طالب وطالبة، وقد أنجزت الملحقية في السنة الأخيرة أكثر من ثلاثين كتاباً باللغة المالاوية وهي من إصدارات إدارة التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي باللغة العربية، وتحتوي الملحقية الثقافية السعودية في ماليزيا على عشرة أقسام أكاديمية وثقافية وكذلك وحدة الاعتماد والجودة والمصادقات التي أنشئت هذا العام.

كما صدر عن الملحقية كتاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي تمت ترجمته إلى اللغة الإنجليزية واللغة المالاوية وكذلك صدر عن الملحقية العدد الأول من المجلة الثقافية بعنوان طلابنا في ماليزيا والتي أعدّ فقراتها ونفذها نخبة من الطلاب السعوديين في ماليزيا.

وتشارك الملحقية الثقافية في ماليزيا في معرض كوالالمبور الدولي للكتاب وكذلك معرض إندونيسيا الدولي للكتاب الذي كانت المملكة فيه ضيف شرف للعام 2014م.

الملحق الثقافي الدكتور الحارثي يُسلم رئيس مجلس الشورى الإندونيسي كتاب: «العلم والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين»

قدم سعادة الملحق الثقافي في ماليزيا الأستاذ الدكتور زايد بن عجير الحارثي نسخة من كتاب «العلم والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين» باللغة الإندونيسية واللغة الإنجليزية لمعالي رئيس مجلس الشورى الإندونيسي ذو الكفل حسن والذي قام بإعداده خمسة وعشرون من أساتذة كلية التربية بجامعة أم القرى ورأس تحريره الأستاذ الدكتور - زايد الحارثي وقدم له معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور - خالد بن محمد العنقري، وقد لقي إصدار هذا الكتاب وتوزيعه اهتماماً وترحيباً كبيراً من المثقفين والمتعلمين والطلاب وأساتذة الجامعات الإندونيسية.

معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة

بناء على الدعوة التي تلقاها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة من الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي للمشاركة في معرض الكتاب بمدينة جاكرتا خلال الفترة من 1-9 نوفمبر 2014م، صدرت موافقة معالي مدير الجامعة بالمشاركة، وذلك من خلال معرض معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة والذي تضمن العديد من المواضع تمثلّه في:

توسعة المسجد الحرام (مخططات ومجسمات).

مشروع منشأة الجمرات (مخططات ومجسم).

الكعبة المشرفة.

ماء زمزم.

التوثيق المعماري للعمارة في مكة والمدينة.

إضافة إلى العرض المرئي من خلال شاشة تبث أفلاماً عن الحج والعمرة والطواف مع التلبية والتكبير, وقد شهد جناح المعهد إقبالاً شديداً لما يحتويه من معروضات تهم المسلمين وتبرز جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين، وتم توزيع العديد من المطبوعات (صور خرائط المشاعر المقدسة).

وقد مثَّل المعهد في هذا المعرض كلٌ من:

الدكتور - محمد بن عبد الله إدريس وكيل المعهد.. رئيساً للوفد.

الأستاذ - بدر بن محسن الحكم الموظف بالمعهد.. عضواً.

الأستاذ - طلال بن محمد حبيب الله الموظف بالمعهد عضواً.

دارة الملك عبد العزيز ومركز تاريخ مكة المكرمة

تشارك دارة الملك عبد العزيز ومركز تاريخ مكة المكرمة في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب 2014م، والمقام خلال الفترة من 8-18 محرم 1436 الموافق 1-9 نوفمبر 2014م وتمثّلت مشاركة الدارة ومركز تاريخ مكة المكرمة بعرض الكثير من الإصدارات التي أصدرها مركز تاريخ مكة المكرمة ودارة الملك عبد العزيز، وذلك في ضوء توجيهات ومتابعة أمين عام دارة الملك عبد العزيز الأستاذ الدكتور - فهد بن عبد الله السماري، وقد شارك في هذا المعرض ممثلاً بدارة الملك عبدالعزيز ومركز تاريخ مكة المكرمة الدكتور - زهير أحمد الكاظمي.. وقد لاقت هذه الإصدارات تقدير وإعجاب الزائرين لهذا المعرض من مختلف شرائح المجتمع الإندونيسي الشقيق.. مقدرين ومثمنين لحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين - حفظهما الله - جهودهما الموفقة في خدمه الحرمين الشريفين، وباسم دارة الملك عبد العزيز ومركز تاريخ مكة المكرمة نقدم الشكر والتقدير لسفارة المملكة العربية السعودية بجاكرتا والملحقية الثقافية السعودية لكل من إندونيسيا وماليزيا ممثلة في سعادة الملحق الثقافي السعودي الأستاذ الدكتور - زايد الحارثي وجميع الإخوة العاملين بالسفارة والملحقية، وكذلك وزارة التعليم العالي على جميع الجهود والتسهيلات المقدمة لإنجاح جناح المملكة العربية السعودية في معرض الكتاب الدولي بجاكرتا، والمعتبر ضيف شرف المعرض لهذا العام 2014م.