04-11-2014

الدحة

** الدحة.. فلكلور شعبي تمارسه القبائل الشمالية في مناسباتها واحتفالاتها. وهي فن حماسي بالقائه وأدائه. وهي واحدة من ألوان الفنون والفلكلورات الشعبية التي تشتهر بها مناطق شمال المملكة ودول الجوار العربي ولها شعراؤها ومؤدوها وإن تباينت طريقة الأداء بين قبيلة وأخرى وبلد وآخر لكن تبقى هذه الفنون والفلكلورات ثقافة الشعوب وفنونه وتشكل في لوحاتها التعبير الحي والأمين عن طبيعة هؤلاء وصفاتهم وسجاياهم ومثلهم وقيمهم.

وبطبيعة الأحوال تشكل هذه الفنون وشما يميز هؤلاء عن هؤلاء وهي محل اعتزاز وفخار لهم. ينقلها الآباء للأبناء وتورث من قوم لقوم. يجدون في احيائها تغنياً بمجد سالف ويحسون بادائها اثراء لحياتهم يعنوّن من مخزن ثقافي ليبقونهم حاضراً وان تحولت وتبدلت الأحوال والظروف.

• هذه الفنون تؤدى في أوقات معلومة معروفة.... في أعراسهم واحتفالاتهم الأخرى.. الليل هو الحاضن والسامر لهذه الفنون... بعيد صلاة العشاء تقام هذه الحفلات يلتم الناس ويلتئم الشمل كي يعبروا من خلال هذا الفن المتأصل عن حياتهم ومعيشتهم ويجسدون من خلال الأداء قيم وشمائل وسجايا يتحلون بها. يعبرون بلوحات فنونهم من سامر أو سحجة أو دحة عن مشاعر واحاسيس.

- كل فن أو فلكلور له طابعه وايقاعه وصوره ووقت لأدائه.

- قد عايشنا هذا وتعايشنا معه ولمسناه... لا احد يقبل أن يأتي من يقلل من قيمته وثرائه... ينتقص بطريقة أو بأخرى من هذا الفلكلور وبمن هم حاضنته.

مقالات أخرى للكاتب