ليبي يعتزل التدريب عقب قيادته قوانغتشو للقبه الرابع على التوالي بدوري الصين

وضع مارشيلو ليبي المدرب الفائز بكأس العالم نهاية لمسيرته التدريبية الرائعة بعد أن قاد فريقه قوانغتشو ايفرجراند نحو اللقب الرابع على التوالي للدوري الصيني الممتاز لكرة القدم الأحد. وكانت المغامرة الصينية التي خاضها المدرب البالغ من العمر 66 عاما أخر فصل في مسيرته التدريبية الحافلة والتي بدأت بمجموعة من المناصب التدريبية مع أندية الدوريات الأقل في ايطاليا في الثمانينات من القرن الماضي.

ومضى ليبي في طريقه للفوز بخمسة ألقاب لدوري الدرجة الأولى الايطالي خلال فترتين منفصلتين مع يوفنتوس وضمن للنادي الايطالي العريق إحراز لقب دوري أبطال أوروبا عام 1996. وأمضى ليبي فترتين مع المنتخب الإيطالي وكان أبرزها عندما قاد ايطاليا للفوز بكأس العالم 2006. واستقال ليبي عقب تقديم ايطاليا لأداء متواضع خلال حملتها للدفاع عن لقبها في كأس العالم بجنوب افريقيا عام 2010 ليتعاقد مع قوانغتشو عام 2012. وقال الايطالي ليبي للصحفيين عقب ضمان فريقه للقب الدوري الصيني بتعادله 1-1 امام شاندونغ لونينغ «ربما تكون اخر مباراة لي كمدرب للنادي. سيكون لقوانغتشو ايفرجراند مدربا جديدا الموسم المقبل.

« واضاف «ساكمل عامي 67 في المستقبل القريب ولا اريد ان اكون المدرب بعد الان الا انني سأكون المسؤول عن الطاقم التقني باعتباري جزءا من الطاقم التدريبي ككل.» وخلال وجوده في قوانغتشو فاز ليبي بثنائية الدوري والكأس في أول موسم له مع الفريق قبل ان يقوده للقب آخر في الدوري إضافة للقب دوري أبطال آسيا الموسم الماضي.

موضوعات أخرى