وفد حقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي في ضيافة «جدة التاريخية»

جدة - عبدالله الزهراني:

قام أعضاء اللجنة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي البالغ عددهم (18) عضواً بزيارة إلى منطقة جدة التاريخية، وقد دعمت الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة الزيارة بتوزيع عدداً من الكتيبات والنشرات المتخصصة، كما رافق الوفد مدير مكتب الهيئة بالمنطقة التاريخية المهندس سلطان فادن.

وقد بدأت الجولة من باب جديد بجوار دوار البيعة، حيث قدم المهندس فادن، شرحا وافيا عن المعالم الرئيسية والمباني القديمة والرواشين والبوابات وأسوار جدة التاريخية، كما تم الاطلاع على بعض البيوت التاريخية التي يقوم ملاكها بترميمها حالياً، بالإضافة إلى عدد من المواقع التي تزخر بها المنطقة والتي لا تزال تحتفظ بهويتها وقيمتها التاريخية.

كما شملت الزيارة وقوف الوفد الزائر على أعمال الترميم لمسجد الشافعي والتي هي في مراحلها النهائية، حيث من المتوقع أن تنتهي خلال الأربعة أشهر القادمة، بعد ذلك توجه الوفد إلى برحة نصيف وتم تعريفهم بمسار الحج ومسار عثمان بن عفان رضي الله عنه، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن ما يمثله بيت نصيف من أهمية تاريخية ووطنية.

واختتمت الجولة بزيارة لمقعد جدة وأيامنا الحلوة، واطلع أعضاء الوفد على عدد من الصور المتنوعة، كما عاينوا عددا من المقتنيات والمعروضات القديمة التي تحكي تاريخ جدة عبر العصور.

موضوعات أخرى