على أن تكون نسبة التذبذب للسهم 10% .. «السوق المالية»:

إدراج وبدء تداول أسهم البنك الأهلي التجاري .. غدا

الجزيرة - الرياض:

أعلنت السوق المالية السعودية «تداول» أمس أنه سيتم اعتباراً من يوم الاربعاء المقبل إدراج وبدء تداول أسهم البنك الأهلي التجاري ضمن قطاع المصارف والخدمات المالية بالرمز 1180، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم 10%.

وبحسب محللين ماليين فإن من المتوقع أن يرفع هذا الإدراج من القيمة السوقية الإجمالية للسوق المالية السعودية بقيمة إضافية ستتراوح ما بين 140 إلى 180 مليار ريال تمثل نسبة ما بين 7 إلى 9 بالمائة، اعتماداً على السعر بعد الإدراج، ما سيعزز من مركز وأهمية السوق المالية السعودية بين أسواق المنطقة والأسواق العالمية. كما سيدعم القطاع المصرفي في المملكة وسيعزز من أهميته بالمقارنة مع بقية القطاعات في السوق من حيث التأثير على تحركات المؤشر، آخذين في الاعتبار أن الإدراج سيسبق عملية فتح السوق أمام المؤسسات المالية الأجنبية والمتوقعة خلال النصف الأول من العام المقبل، وسيسبق عملية رفع تصنيف السوق السعودية والمتوقعة أيضاً خلال السنوات القليلة القادمة، والأكثر أهمية أن هذا الإدراج سيضغط على بقية الشركات المساهمة الكبرى غير المدرجة لاتخاذ نفس الخطوة مستقبلاً حتى تعكس السوق المالية السعودية الوضع الحقيقي لاقتصاد المملكة. وذكروا أن القطاع المصرفي يعد من أفضل القطاعات الاستثمارية على المديين المتوسط والطويل في السوق المحلية نظرا لأرباحه المجزية، لافتين إلى أن نجاح اكتتاب البنك الأهلي سيعطي المستثمرين الأجانب مؤشرا للثقة في متانة السوق السعودية وقوتها، ومتوقعين أن ينصب تركيز هؤلاء المستثمرين مع بدء دخولهم للسوق قريبا على الاستثمار في قطاعي المصارف والبتروكيماويات باعتبارهما من أقوى قطاعات سوق المال المحلية.

ومن المعلوم أن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري انتهى يوم الأحد الثاني من نوفمبر الجاري حيث بلغت تغطية الاكتتاب في أسهم البنك المطروحة للأفراد ما نسبته 2307 %، فيما بلغ عدد المكتتبين 1.26 مليون مكتتب، وبلغت الأموال المحصلة 311 مليار ريال، فيما قد تم اعتماد آلية تخصيص الأسهم على النحو التالي: تخصيص كامل الأسهم لكل فرد من المكتتبين الذين اكتتبوا بـ2000 سهم أو أقل، وتخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على نسبة طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها. وبهذا حصد البنك الأهلي أكبر طرح أولي للاكتتاب العام للأفراد في التاريخ بعد أن استطاع أن يحقق رقما قياسيا من حيث الأموال المحصلة، بعد طرحه 300 مليون سهم تعادل 15 في المائة من إجمالي رأسماله وبسعر 45 ريالا للسهم الواحد أمام شريحة الأفراد السعوديين فقط، لينتزع بذلك اللقب كأكبر الطروحات الأولية عالميا من شركة علي بابا القابضة للتجارة الإلكترونية الصينية التي طرحت مؤخرا للاكتتاب واستطاعت جمع 25 مليار دولار، ومن البنك الزراعي الصيني الذي طرح في عام 2010 واستطاع جمع 22.1 مليار دولار. الجدير بالذكر أن الاكتتاب في الأسهم المخصصة للأفراد في البنك الأهلي، قد بدأ في يوم الأحد 19 أكتوبر الماضي واستمر لمدة 15 يوماً. ويأتي هذا الاكتتاب كخطوة مهمة يستكمل بها إدراج كافة البنوك السعودية المحلية الـ 12 المدرجة في سوق الأسهم، علما أن إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب بلغ 500 مليون سهم تمثل 25 % من إجمالي رأسمال البنك.

موضوعات أخرى