عشرات القتلى في مواجهات مع الحوثيين برداع

اليمن: مقتل 7 من القاعدة في غارة أمريكية

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

قتل سبعة أشخاص على الأقل يعتقد بانتمائهم لتنظيم القاعدة الإرهابي في سلسلة غارات نفذتها طائرات أمريكية من دون طيار استهدفت مواقع وسيارات لتنظيم القاعدة في محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن) فجر أمس الأربعاء.

وقالت مصادر محلية: إن طائرات أمريكية من دون طيار قصفت سيارة في منطقة ميفعة مما أدى إلى مقتل جميع من كانوا عليها واحتراق السيارة بالكامل.

من جهة أخرى تجددت المعارك العنيفة بين مسلحي تنظيم القاعدة ومسلحي جماعة الحوثيين المتمردة في محافظة البيضاء (وسط اليمن).

وقالت مصادر محلية: إن الاشتباكات اندلعت فجر الأربعاء في منطقة خبزة بمديرية القريشية بعد انهيار اتفاق توصلت إليه وساطة قبلية لإيقاف المواجهات بين الطرفين..

وتحدثت المصادر عن استعادة مسلحي القاعدة لجبل الثعالب الاستراتيجي الذي كان قد سيطر عليه مسلحو الحوثيين في وقت سابق، كما قام مسلحو القاعدة بتفجير منزل القيادي الحوثي مقبل العيوي في منطقة القاهر بمديرية الشرية.

إلى ذلك، أعلن تنظيم القاعدة أنه قتل سبعة عشر عنصرًا من المسلحين الحوثيين في عمليتين منفصلتين يوم أمس الأول الثلاثاء، في محافظة البيضاء.

وقالت جماعة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة في منشورات بحساب لها على موقع «تويتر»، مساء الثلاثاء: إن مسلحيها فجّروا عبوة ناسفة بسيارة كانت تقل خمسة من الحوثيين، أثناء مرورها في منطقة «ثاه» بمحافظة البيضاء، ما أدى إلى مقتلهم جميعًا.

وفي منشور آخر قالت القاعدة: إن عناصرها فجّرت عبوة ناسفة بسيارة أخرى للحوثيين في وقت سابق من صباح الثلاثاء ونتج عن ذلك مقتل جميع من كانوا على متن السيارة وعددهم 12 حوثيا في منطقة خبزة برداع.

وكانت مصادر محلية ذكرت أن 30 شخصًا قتلوا وأصيب العشرات من الحوثيين ومسلحي القاعدة، في معارك عنيفة بين الطرفين يومي الاثنين والثلاثاء في منطقة «خبرة» ومحيطها في مديرية القريشية قيفة بمحافظة البيضاء.

وأشارت معلومات إلى أن مسلحي تنظيم القاعدة المسنودين بعناصر قبلية، تمكنوا من استعادة أحد «الجبال» الإستراتيجية التي كانت قد سقطت بأيدي الحوثيين في وقت سابق.

على صعيد آخر، قال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية اليمنية، مساء الثلاثاء ، أن ضابطًا قتل وأصيب ثلاثة جنود من قوات الجيش، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت طقمين عسكريين أثناء مرورهما في الخط البحري الذي يربط مدينة «المكلا» بمنطقة «خلف» في محافظة حضرموت، شرق اليمن. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن المصدر قوله: إن العبوة الناسفة التي زرعت على جانب الطريق العام انفجرت أثناء مرور طقمين عسكريين يتبعان فرع قوات الحرس الخاص بالمكلا، مشيرًا إلى أن الحادث أسفر كذلك عن إصابة اثنين من المواطنين تصادف مرورهما في الطريق أثناء وقوع الانفجار.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء قتل جندي وأصيب خمسة آخرون بينهم مدنيان، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية عسكرية بمديرية «القطن» التابعة لمحافظة حضرموت. وقال مصدر محلي: إن عبوة ناسفة زرعها مجهولون يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة، انفجرت مستهدفة دورية عسكرية تابعة للمنطقة العسكرية الأولى في الخط العام بمنطقة «العنين».

موضوعات أخرى