اختتام ورشة العوائق الفنية المتعلقة بـ«التجارة»

الجزيرة - سلطان المواش:

اختتمت وزارة التجارة والصناعة ورشة عمل اتفاقيتي العوائق الفنية المتعلقة بالتجارة TBT والتدابير الصحية والصحة النباتية SPS، في إطار منظمة التجارة العالمية، وذلك بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية WTO والتي انعقدت في الرياض خلال الفترة 16-18 محرم الجاري وبمشاركة عدد من منسوبي القطاعات الحكومية والقطاع الخاص.

حيث تم من خلالها تسليط الضوء على العديد من اللوائح والمعايير والاختبارات المختلفة التي تهدف إلى المحافظة على صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة لكل دولة على أن لا يشكل تطبيق هذه اللوائح والمعايير والاختبارات أي عقبات غير ضرورية للمصدرين والمنتجين، أو يكون معيقاً للتجارة الدولية، كما تعطي الاتفاقيتان الدول الحق في تنفيذ اللوائح والمعايير والتدابير التي تحقق أهداف حماية الصحة البشرية والنباتية, والسلامة, والبيئة.

وأكدت الوزارة حرصها على نشر الوعي والمعرفة بهاتين الاتفاقيتين لما لهما من أثر بالغ في حماية صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة محلياً، واتخاذ أفضل السبل لذلك دون الإخلال بالتزامات المملكة في الاتفاقيات التجارية الدولية، إضافة إلى تعريف المنتجين والمصدرين بالمعايير والاختبارات واللوائح اللازمة لنفاذ سلعهم للأسواق الدولية دون عوائق تحول دون ذلك. وحثت الوزارة منسوبي القطاع الحكومي والخاص ذات العلاقة للاستفادة من هذه الورش لزيادة الوعي والمعرفة بالاتفاقيات التجارية الدولية.

موضوعات أخرى