تسجل طلبات عالية تجاوزت 184 مليون سهم

«الأهلي» يحقق النسبة القصوى في أول تداولاته .. وطلبات أوامر ما قبل الافتتاح تجاوزت 184 مليون سهم

الجزيرة - شالح الظفيري:

حقق سهم البنك الأهلي التجاري في أول تداولاته أمس النسبة القصوى 10% بسعر 49.5 ريال، وسجلت أوامر ما قبل الافتتاح والأوامر الأولى مع بداية الجلسة طلبات كبيرة تجاوزت 184 مليون سهم، فيما تم بيع أكثر من 163 ألف سهم في الدقيقة الأولى من تداوله.

من جهته عبّر رئيس مجلس إدارة البنك منصور الميمان عن سعادته بنتائج أعمال الاكتتاب والذي بلغت نسبة تغطيته النهائية 2301%، في حين وصل عدد المكتتبين الأفراد 1.25 مليون مكتتب قاموا بضخ 310.7 مليار ريال وهو ما يعادل 15% من إجمالي رأسمال البنك بسعر 45 ريالاً للسهم حيث تم تخصيص كامل الأسهم المكتتب بها لكل فرد مكتتب حتى عدد 2,000 سهم.

وأبدى الميمان ارتياحه بهذا النجاح الذي تحقق والنتائج غير المسبوقة التي انتهت إليها عملية الطرح مشيراً إلى أنها تعكس ثقة المواطنين في قوة الاقتصاد الوطني السعودي.

وقال إن عملية طرح البنك للتداول تُعتبر دافعاً لنا للمرحلة القادمة لمواصلة العمل بجهد وتفان لما فيه مصلحة للمساهمين والحرص على النمو والتوسّع، مع الاستمرار بتقديم كافة الدعم للإدارة التنفيذية لمواصلة النجاحات المحققة نحو مستقبل أكثر نمواً وازدهاراً، مؤكّداً أن إدراج وتداول أسهم البنك سيسهم في تعميق سوق المال، كما سيتيح للمواطنين المشاركة في ملكية مؤسسة مالية عريقة وذات مركز مالي يتميز بالقوة؛ أثبتت على مدى عقود قدرتها على تحقيق الأرباح والنمو المستدام الذي تعززه رؤية إستراتيجية واضحة تستجيب لمتطلبات اقتصادنا الوطني واحتياجات مختلف شرائح عملاء القطاع المصرفي.

وأعرب الميمان عن تقديره إلى جميع المكتتبين على دعمهم ومساندتهم في إنجاح الاكتتاب والثقة الكبيرة التي منحوها للبنك ورؤيته المستقبلية.. مشدداً على أن مجلس الإدارة سيعمل مع فريق الإدارة التنفيذية على تحمّل مسؤولياته كبنك مساهم بكل عزم واجتهاد، متطلعاً لتحقيق القيمة القصوى والمضافة للملاك والمساهمين من خلال مشاركتهم لنجاحات البنك.. كما قدم الميمان شكره إلى كل من حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة المالية (صندوق الاستثمارات العامة) ووزارة التجارة والصناعة، ومؤسسة النقد، وهيئة سوق المال، وشركة السوق المالية «تداول»، وإلى المستشارين الماليين ومديري اكتتاب البنك الأهلي التجاري، جي أي بي كابيتال واتش أس بي سي العربية السعودية وجميع المساهمين والجهات المستلمة، إضافة إلى جميع من شارك في عملية الطرح من شركات قانونية ومستشارين ومراجعي الحسابات على تكاتفهم لإنجاح الاكتتاب.

وأضاف الميمان: طرح أسهم البنك للتداول يستمد أهميته من أهمية القطاع المصرفي حيث إنه من أكثر القطاعات نمواً، مشيراً إلى أنه أكبر طرح أولي تشهده السوق السعودية، ويأتي كخطوة مهمة يستكمل بها إدراج المصارف السعودية المحلية الـ 12كافة.

يُذكر أن البنك يُعد أعرق البنوك الوطنية ذات رأس المال وتأسس في 1953م، كما يتمتع البنك بتصنيف ائتماني مرتفع (+A) من قبل وكالات التصنيف الدولية.

وعزز البنك موقعه الريادي العام الماضي بعد أن شهد منظومة من التغييرات الهيكلية التي أسهمت إلى حد كبير في تحقيق النتائج المالية المتميزة التي سجَّلها البنك خلال عام 2013م والتسعة الأشهر الأولى من 2014م والتي يمكن اعتبارها فترة النمو الأكبر، وزيادة الانتشار على الصعيدين المحلي والدولي، وتعزيز البنية التقنية، وتطوير وتأهيل رأس المال البشري من خلال تحسين بيئة العمل، ورفع كفاءة الموظفين، واستقطاب أفضل المواهب.

موضوعات أخرى