شملت طائرة بدون طيار ومحركاً بالطاقة البديلة

مبتعثو أستراليا يحققون 148 إنجازاً علمياً عالمياً في زمن وجيز

الجزيرة - سيدني:

حقق الطلبة المبتعثون في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي خلال الأعوام الثلاثة الماضية وحتى نهاية العام 1435هـ في أستراليا أكثر من 148 إنجازاً علمياً عالمياً شملت الفوز بمسابقات إقليمية ودولية مرموقة، وتسجيل أبحاث في قواعد بيانات طبية وبراءات اختراع وتفوّق أكاديمي فضلاً عن التكريم من جهات رسمية لأعمال مجتمعية غير تقليدية.

وشملت إنجازات المبتعثين مختلف دروب التميز في مجالات الهندسة والطب إضافة إلى تقنية المعلومات وغيرها من المجالات.

ومن أبرز تلك الإنجازات ما قام به المبتكر السعودي وسام الصبان، حيث نجح في ابتكار أول طائرة بدون طيار في أستراليا والتي حملت اسم «الصقر الأخضر» وحصل الابتكار على عدد من الجوائز محلياً وعالمياً، وابتكار المبتعثة هاجر العقيلي جهازاً ذكياً مخصصاً للمكفوفين والذي يساعدهم على الحصول على النصوص المكتوبة بشكل فوري بصيغة برايل.

كما نجح المبتعث موفق عريجة في ابتكار محرك توربيني يعمل على زيادة كفاءة وإنتاجية الطاقة المتجددة، وفاز المبتعث حسام زواوي بجائزة رولاكس للمشاريع الطموحة 2014 .

وأوضح الملحق الثقافي السعودي في أستراليا د. عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب أن ما حققه الطلبة المبتعثون هو نتاج استثمار الدولة في الإنسان متمثلاً في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، مشيراً إلى دعم ومتابعة معالي وزير التعليم العالي د. خالد بن محمد العنقري ومعالي نائبه الدكتور أحمد بن محمد السيف.

وأضاف الدكتور ابن طالب أن الملحقية قامت في شهر شوال الماضي بتنظيم معرض (إبداعات علمية) ضمن فعاليات حفل التخرّج السنوي في مدينة بريزبن برعاية معالي الدكتور خالد بن محمد العنقري والذي قام بتكريم الطلاب المبدعين والمتميزين».

وأشار إلى أن إنجازات الطلبة السعوديين في أستراليا خلال السنوات الثلاث الماضية شملت حصول خمسة وخمسين مبتعثاً ومبتعثة على ميداليات ذهبية في مسابقات إقليمية ودولية منها ميداليتان ذهبيتان في معرض جنيف الدولي للاختراعات في مجالات طبية وهندسية، وإتمام خمسة وخميسن مبتعثاً لنصف مدة الدراسة بتفوق أكاديمي، وتسجيل ثمانية وعشرين اكتشافاً طبياً في قواعد بيانات عالمية فضلاً عن براءتي اختراع، ونشر بحثين علميين في مجالات علمية عالمية، وتكريم ستة مبتعثين نظير جهودهم في أعمال مجتمعية غير تقليدية، ما يعكس صورة مشرقة عن المملكة في أستراليا.