قبل انتهاء مهلة المحادثات

مصادر تستبعد التوصل لاتفاق نهائي مع إيران بشأن برنامجها النووي

نيويورك - رويترز:

رغم مرور قرابة عام على بدء المفاوضات بين إيران والقوى العالمية الست يقول مسؤولون إن الجانبين لن يلتزما على الأرجح بمهلة غايتها 24 نوفمبر - تشرين الثاني للتوصل إلى اتفاق نهائي لرفع العقوبات عن الجمهورية الإيرانية مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

وقال مسؤولون غربيون وإيرانيون لرويترز إن الجانبين ربما يكتفيان باتفاقية مؤقتة أخرى تقوم على التخفيف المحدود للعقوبات الذي تم الاتفاق عليه قبل عام فيما يسعيان لحل خلافاتهما العميقة خلال الشهور المقبلة.

وقال مسؤول غربي: «يمكن أن نرى إطار اتفاق نهائي بحلول 24 نوفمبر لكن ربما ليس الاتفاق نفسه» .

وتجري إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين ومسؤولة السياسة الخارجية السابقة في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون محادثات تتنقل بين بروكسل وسلطنة عمان وفيينا.

ويصرح كل الأطراف بأن التوصل لاتفاق شامل لا يزال ممكناً لرفع كل العقوبات في مقابل وضع قيود بعيدة المدى على البرنامج النووي الإيراني لضمان ألا تصنع إيران أبداً سلاحاً ذرياً.. لكن في الجلسات الخاصة تظل التوقعات أكثر تواضعاً بكثير إزاء ما يمكن تحقيقه عندما يبدأ كبار مسؤولي وزارة الخارجية آخر أسبوع للمحادثات يوم الثلاثاء في فيينا.

وفي إشارة إلى الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه في جنيف قبل عام، ونصّ على بدء المحادثات الحالية قال مسؤول إيراني كبير: «الأرجح هو أن يتم التوصل إلى نسخة أكثر تفصيلاً من اتفاقية جنيف بما يكفي لمواجهة الركود في إيران وأيضاً تمديد المحادثات» .

وتنفي إيران سعيها لصنع أسلحة نووية لكنها ترفض وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم مما أدى إلى فرض عقوبات شديدة عليها من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة فتراجعت عوائد النفط الإيراني وارتفعت معدلات التضخم والبطالة في البلاد.

وقال بعض الدبلوماسيين إن مجرد تمديد المفاوضات ممكن، وذكر مسؤول إيراني كبير أنها قد تمتد حتى مارس آذار من العام المقبل.. وجرى تمديد المحادثات بالفعل لمدة أربعة أشهر في يوليو - تموز.

اتفاق شامل

وأصر دبلوماسي غربي كبير مقرب من المحادثات على أن القوى العالمية الست ما زالت تفعل كل ما هو ممكن للتوصل إلى اتفاق شامل متماسك هذا الشهر كما هو منشود.. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: «يمكنني أن أنفي تماماً أن الطموحات خلف الأبواب المغلقة أكثر تواضعاً.. يبذل الجميع جهداً كبيراً جداً للالتزام بيوم 24» .

وكان سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي وهو مفاوض كبير قال أمس الأربعاء إنه متفائل بشأن إمكانية التوصل لاتفاق في فيينا.

وذكر مسؤولون غربيون وإيرانيون أن فشل المحادثات مستبعد لأن كل الأطراف تريد إنهاء النزاع المستمر منذ 12 عاماً.

وقال دبلوماسي غربي إنه لم يتضح بعد إذا كان فريق التفاوض الإيراني بقيادة وزير الخارجية محمد جواد ظريف ونائبه عباس عراقجي يملك تفويضاً لتقديم شكل التنازلات المطلوب لابرام اتفاق.

وتابع: «لا نعلم إن كان (الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي) سيسمح لهم بالتوصل إلى شكل الاتفاق الذي نريده» . وتظل النقاط الشائكة في المحادثات هي عدد أجهزة الطرد المركزي التي يمكن السماح لإيران بامتلاكها ووتيرة رفع العقوبات خاصة على صادرات النفط وقطاعي البنوك والتأمين.

موضوعات أخرى