في عددها الرابع والثمانين

(الأدب الإسلامي) تحتفي بالأديب الناقد محمد بن سعد بن حسين

صدر العدد الجديد من مجلة الأدب الإسلامي الفصلية متضمناً ملفاً كبيراً عن الأديب الناقد الأستاذ الدكتور محمد بن سعد بن حسين - رحمه الله تعالى - وقد تضمن الملف دراسات ومقالات قيّمة، فبعد عرض السيرة الذاتية والعلمية والأدبية والنقدية، جاءت كلمة أسرة الفقيد ممثلة باللواء المهندس عبدالحميد والدكتور عبدالعزيز ابني الدكتور محمد بن سعد حسين، بعنوان بر.. وشكر.

واستعرضت المجلة مكانة الدكتور محمد بن سعد في عيون الأدباء والنقاد، ونقلت كلمات التقدير والثناء والإعجاب لعدد من الأساتذة والدكاترة المعروفين مثل: عبدالرحيم العسيلان، وحسن الهويمل، ومحمود زيني، وعلي الحمود، وعبدالله الحيدري، وعبدالله الوشمي وغيرهم.

وتحدث د. محمد الربيع ود. عبدالرزاق حسين عن مواقف وذكريات مع الراحل، لا تخلو من طرائف وخصوصية، وكتب آخرون رؤى نقدية في أعماله الأدبية والنقدية، ورصدوا طرفاً من آرائه، في الأدب السعودي، والأدب الإسلامي ومن هذه الكتابات:

من الرؤى النقدية عند د. ابن حسين د. عبدالباسط بدر، والحنين إلى الماضي في شعر ابن حسين - د. محمد القسومي، وأهم القضايا الأدبية والنقدية في كتاب: الأدب الحديث في نجد د. صابر عبدالدايم، وشيء من النقد عند د. ابن حسين، د. عبدالله الرشيد، وبؤس الواقع ونعيم الفن.. قراءة في كتاب: الشاعر حمد الحجي لابن حسين، د. أحمد يحيى محمد، والرياض والأدب في وجدان ابن حسين، عبدالله الحميد، ونظرات في كتاب: من شعراء الإسلام لابن حسين، د. منجد بهجت، شعر الإيمانيات والوجدانيات في ديوان هوامش الذات لابن حسين - عبدالعزيز العسكر، وفي الملف نماذج من شعر ابن حسين من ديوانه هوامش الذات، وقصيدتا مديح ورثاء للشاعرين أحمد سالم باعطب وأحمد محمود مبارك.

وجاءت الافتتاحية بعنوان: رحابة الأدب مع دعاة آخرين إلى هذا الأدب، مما ينم عن سعة ساحة هذا الأدب، وأن الرأي فيها ليس محصوراً بأشخاص معينين.

وفي العدد موضوعات أخرى مثلك الاتجاه الإسلامي في النقد العربي: استحسان المعاني واستقباحها، د. وليد قصاب، ولقاء العدد مع د. الخضر عبدالباقي محمد، وقصيدة للشاعر محمود مفلح، وأخرى للشاعر التركي علي نار، ترجمة شمس الدين درمش، وختم العدد بمقابل: حقيقة الفن لرشيد كهوس.

وووافق هذا العدد المميز ملفاً عن د. محمد بن سعد بن حسين صدور العدد (40) من مجلة الأدب الإسلامي الإلكترونية الخاص بالدكتور محمد بن سعد بن حسين أيضاً والذي تضمن مقالات ودراسات أخرى عنه.