القوات الأمريكية نفذت 20 هجوماً جوياً ضد التنظيم وجماعة خرسان

الأمم المتحدة تطالب بملاحقة قادة داعش بتهم جرائم حرب

جنيف - واشنطن - وكالات:

أعلنت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول سوريا الجمعة أن تنظيم داعش يبث «الرعب» في سوريا عبر ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، ودعت إلى ملاحقة زعمائه أمام المحكمة الجنائية الدولية. وفي أول تقرير بعنوان «حكم الرعب: العيش تحت تنظيم داعش في سوريا»، ركزت اللجنة على ممارسات التنظيم في سوريا، وعرضت قائمة طويلة بالجرائم موثقة بحوالي 300 شهادة للضحايا وشهود العيان. وبين الجرائم مجازر تستهدف مجموعات قومية وطوائف دينية، وقطع رؤوس، وسبي النساء واغتصابهن.

واكد تقرير اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وعملت تحت إشراف باولو سيرجيو بنييرو أن التنظيم «يسعى إلى السيطرة على كافة نواحي حياة المدنيين في المناطق الخاضعة له من خلال الترهيب، والتلقين القسري لعقيدته، وتقديم الخدمات لمن يذعنون له». واضاف أن «الجماعة المسلحة تنتهج سياسة العقوبات التمييزية مثل الضرائب أو الإرغام على تغيير الدين على أساس الهوية القومية أو الدينية، وتدمير أماكن العبادة والطرد المنهجي للآليات». واعتبرت اللجنة في التقرير الذي عرضته في جنيف أن الهجمات التي تنفذ «على نطاق واسع ومنهجي» ضد المدنيين الأكراد وضد أقلية الايزيديين تشكل «جرائم ضد الإنسانية» مثل الاختفاء القسري خلال هجمات ضد المدنيين في مناطق حلب والرقة تترافق مع جرائم وتعذيب.

واضاف التقرير الواقع في 20 صفحة أن تنظيم داعش قام «بقطع رؤوس ورجم رجال ونساء وأطفال في الساحات العامة في بلدات وقرى شمال شرق سوريا». وعلقت جثث الضحايا على أعمدة لمدة ثلاثة أيام، ووضعت الرؤوس فوق بوابات الحدائق لتكون «بمثابة تحذير للسكان حول عواقب رفض الانصياع لسلطة الجماعة المسلحة». واكد التقرير أن كادرات التنظيم ومعظمهم من الأجانب، مسؤولون بشكل فردي عن ارتكاب هذه الجرائم، وطالب المجتمع الدولي بمكافحة الإفلات من العقاب واعتماد آلية «لمحاسبتهم بما في ذلك أمام المحكمة الجنائية الدولية».

من جانب آخر قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان اليوم الجمعة إن الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة قصفت عشر وحدات لمقاتلي داعش في الأيام القليلة الماضية، فضلا عن مسلحين من جماعة خراسان التابعة لتنظيم القاعدة. وأضاف البيان أن 17 غارة جوية قرب مدينة كوباني الحدودية السورية دمرت أيضا عشرة مواقع قتالية ومبنى وعدة عربات إضافة إلى ضرب وحدات المتشددين. وتابع أن غارة قرب الرقة دمرت أيضا معسكر تدريب لداعش. وقالت القيادة المركزية ان غارة جوية أخرى استهدفت مقاتلين مرتبطين بجماعة خراسان قرب حلب السورية التي قال مسؤولون أمريكيون إنها تتآمر لشن هجمات على الولايات المتحدة وفي أماكن أخرى. وطبقا لبيان القيادة المركزية فإن أحدث الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة التي جرت من الأربعاء إلى الجمعة شملت في المجمل 19 غارة جوية ضد تنظيم داعش في سوريا و16 غارة ضد التنظيم في العراق إضافة إلى الغارة التي استهدفت جماعة خراسان في سوريا.

موضوعات أخرى