الرئيس الأفغاني يصل إلى باكستان لإحياء محادثات السلام مع طالبان

إسلام آباد - د ب أ:

ذكر مسؤولون أن الرئيس الافغاني أشرف غني وصل امس إلى إسلام آباد لطلب مساعدة باكستان في إحياء محادثات السلام المنهارة مع متمردي طالبان قبل انسحاب مقرر للقوات الدولية الشهر المقبل.

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية أن غني سيعقد اجتماعات منفصلة مع زعماء مدنيين وعسكريين باكستانيين من بينهم رئيس الوزراء نواز شريف وقائد الجيش الجنرال رحيل شريف خلال زيارته التي تستمر يومين.

وقال مسؤولون لوكالة الانباء الالمانية إن غني سيتحدث مع زعماء باكستانيين بشأن مبادرات جديدة كان قد خطط لها لدفع متمردي طالبان للدخول في محادثات سلام بعد أكثر من عام من بدء سلفه حامد كرزاي عملية المفاوضات.

وكانت خطط كرزاي لبدء مفاوضات مع طالبان في دولة قطر قد انهارت في حزيران/يونيو العام الماضي عندما رفض المتمردون إجراء محادثات مباشرة مع إدارة كابول.

وقال دبلوماسي باكستاني رفض الكشف عن هويته «يريد غني إحياء العملية. ومن جانبنا نريد تقديم مساعدة شاملة أيضا».وكان غني قد وجه دعوة لطالبان للانضمام إلى محادثات مع أفغانستان خلال زيارته إلى الصين الشهر الماضي. جاءت زيارته إلى إسلام آباد في أعقاب اجتماعاته مع قائدي الجيش والاستخبارات الباكستانيين في كابول هذا الشهر. من جهة اخرى اصيب شخصان احدهما شرطي عندما القى مجهولون قنبلة يدوية على سيارة شرطة في طريق ام ايه جيناه رود في كراتشي جنوب باكستان، حسبما ذكرت قناة جيو الاخبارية الباكستانية امس الجمعة.

ووفقا للشرطة اصيبت شرطي واحد المارة في انفجار القنبلة الذي وقع على طريق ام ايه جيناه.

وقالت الشرطة إن الهجوم استهدف سيارة تابعة لمركز شرطة باريدي.وتشهد كراتشي، وهي مدينة متعددة الأعراق، موجة من أعمال العنف المسلح.كانت شنت طالبان مسؤوليتها عن هجومين على مطار كراتشي وثكنة في حزيران/يونيو الماضي وأسفر عن مقتل 34 شخصا على الأقل .واعلن الجيش الباكستاني عقب الهجومين عن شن حملة عسكرية واسعة النطاق لطرد المسلحين من معاقلهم في شمال غرب البلاد .

موضوعات أخرى