بفعل تخمة المعروض

برنت قرب أقل سعر في 4 سنوات دون 78 دولاراً

الجزيرة - رويترز:

استقر خام برنت قرب أدنى مستوى في أربع سنوات دون 78 دولاراً للبرميل أمس الجمعة وسط بواعث قلق من زيادة المعروض وعدم التيقن بشأن ما إذا كانت أوبك ستخفض الإنتاج في اجتماعها بعد أسبوعين. وبدا وزير البترول السعودي علي النعيمي مستبعدا خفض الإنتاج لكن أعضاء آخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يضغطون لأخذ إجراء لمعالجة انخفاض الأسعار عندما يجتمعون في فيينا يوم 27نوفمبر تشرين الثاني.

وهوت أسعار النفط 30 بالمئة منذ يونيو حزيران. وبحسب بيانات لرويترز تراجع برنت ثمانية أسابيع متتالية في أطول موجة خسائر أسبوعية له منذ بدء رصد الأرقام في 1988. وفقد الخام نحو سبعة بالمئة هذا الأسبوع.

وقال مارك كينان مدير أبحاث السلع الأولية في آسيا لدى سوسيتيه جنرال بسنغافورة «أمامنا فترة تذبذب حاد حتى اجتماع أوبك في 27 نوفمبر تشرين الثاني.»

وارتفعت العقود الآجلة لبرنت عشرة سنتات إلى 77.59 دولاراً للبرميل كما في الساعة 0605 بتوقيت جرينتش. وحل أجل عقد ديسمبر كانون الأول أول أمس الخميس وتحددت التسوية على انخفاض 2.46 دولار عند 77.92 دولارا بعد أن لامس في وقت سابق من الأمس 77.83 دولارا وهو أقل سعر منذ سبتمبر أيلول 2010.

ونزل الخام الأمريكي تسليم ديسمبر كانون الأول 36 سنتا إلى 73.85 دولارا للبرميل بعد أن أغلق على انخفاض 2.97 دولار أي حوالي أربعة بالمئة يوم الخميس. وقال جوناثان بارات مدير الاستثمار لدى أيرز آلايانس في سيدني «الأسعار تتراجع بلا مقاومة. السوق تقول أوبك لن تحرك ساكنا .. لكن لا أحدث يتحدث عن الشتاء وأعتقد أن ذلك سيكون نقطة تحول. موجات البرد ستكون فرصة للناس للدخول والتحوط.»

من ناحية أخرى تراجع الذهب واحدا بالمئة أمس الجمعة وبدا بصدد الانخفاض للأسبوع الثالث في أربعة أسابيع مع أفول جاذبيته كأداة تحوط في ضوء متانة الدولار وبيانات قوية للاقتصاد الأمريكي. وارتفع الدولار إلى مستوى جديد في سبع سنوات مقابل الين أمس وظل قرب ذروته أمام سلة عملات رئيسية. وهبط السعر الفوري للذهب واحدا بالمئة إلى 1149.56 دولارا للأوقية (الأونصة) ثم قلص خسائره ليسجل 1151.50 دولارا للأوقية بحلول الساعة 0708 بتوقيت جرينتش منخفضا 0.9 بالمئة.

والمعدن منخفض اثنين بالمئة على مدار الأسبوع. ونزلت عقود الذهب الأمريكية واحدا بالمئة في حين نزلت الفضة أكثر من اثنين بالمئة في المعاملات الفورية والآجلة. وقال متعامل في سنغافورة «الذهب يتفاعل مع حركة الدولار مقابل الين. مرتفعات الدولار أمام الين عامل رئيسي منذ أسبوعين.» وفشل المعدن في التعافي بقوة من أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف الذي سجله الأسبوع الماضي عندما بلغ 1131.85 دولارا متأثرا بنزوح مطرد من الصناديق المعززة بالذهب.

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية اثنين بالمئة إلى 15.28 دولارا للأوقية. وانخفض البلاتين 0.4 بالمئة إلى 1187.5 دولارا بينما فقد البلاديوم 0.8 بالمئة ليسجل 760.22 دولارا للأوقية.

موضوعات أخرى