«الحساس» يمكِّن مرضى السكري من معرفة نمط الأكل على مدار الساعة

أبها - محمد السيد:

قام مركز السكر بمستشفى عسير المركزي بتركيب جهاز قياس السكر المستمر (الحساس)، الذي يقوم بتحليل نسبة السكر وإظهارها على شاشة المضخة كل خمس دقائق، بما يمكن المريض من متابعة نمط السكر على مدار اليوم؛ ويتيح للمريض التخطيط المسبق للأكل والنشاطات اليومية، مع الاستفادة من التنبيهات المتوافرة بالجهاز في حال ارتفاع السكر أو انخفاضه.

وقال الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد النقير: تم تركيب 14 حساساً للمرضى؛ ليتم تسجيل قراءاتها على مدار اليوم، ولمدة 6 أيام.

وأضاف: يقوم مركز السكر بتحميل هذه القراءات على الحاسب الآلي، وعمل تقرير كامل عن قراءات السكر من خلال برنامج خاص بالجهاز؛ ليستطيع الطبيب المسؤول الاستفادة من هذه التقارير، وتعديل جرعات المرضى.

ولفت النقير إلى أن تركيب أجهزة قياس السكر المستمر (الحساس) يتم بإشراف د. محمد عواض، استشاري الغدد الصماء والسكر والوراثة لدى الأطفال، إلى جانب طاقم طبي.

وبيّن النقير أنه سبق تركيب أجهزة قياس السكر المستمر محاضرة تعريفية عن كيفية التركيب والتعامل مع الجهاز أثناء النوم والسباحة وأنماط الحياة المختلفة والاستفادة من الجهاز، وقُدمت في قاعة المحاضرات بالمركز، واستهدفت مرضى النوع الأول والنوع الثاني من مرض السكري من الجنسين والأطفال والكبار حسب تحويل الطبيب المعالج من المركز.

موضوعات أخرى