الجناح السعودي يتألق في مؤتمر اليونسكو عن التعليم للتنمية المستدامة باليابان

الجزيرة - المحليات:

بحضور صاحب السمو الامبراطوري ولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو افتتحت فعاليات المؤتمر الدولي (التعليم للتنمية المستدامة) والذي أقامته منظمة اليونسكو في مدينة ناجويا اليابانية خلال الفترة من 10 -12 نوفمبر 2014م.

وعقدت خلال المؤتمر العديد من الندوات وورش العمل والفعاليات العلمية والثقافية بمشاركة ممثلين لأكثر من مائة وخمسين دولة حول العالم. وضمن فعاليات مشاركة الوفد السعودي برئاسة معالي د. خالد السبتي نائب وزير التربية والتعليم شهد المؤتمر تألقاً وحضوراً ثقافياً مميزاً للجناح السعودي والذي أشرفت عليه الملحقية الثقافية السعودية في اليابان حيث كان محط اهتمام المسؤولين والمشاركين.

وزار الجناح وزير التعليم والعلوم الياباني شيمومورا هاكوبون ومحافظ إقليم آيتشي هيدياكي أومورا وغيرهما من كبار المسؤولين والذين استمعوا لشرح من الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م. عصام أمان الله بخاري والمبتعثين السعوديين الدارسين في اليابان ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي حول النهضة العلمية والتعليمية التي تعيشها المملكة العربية السعودية في ظل القيادة الحكيمة والدعم اللامحدود من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد ، حفظهم الله، والتجربة السعودية الرائدة في الاستثمار في الموارد البشرية.

وقد أشاد المسؤولون اليابانيون والأجانب بالتقدم الكبير الذي تعيشه المملكة في منظومتها التعليمية.

واحتوى الجناح السعودي على لوحة ذكية بتقنيات الواقع المعزز للتعريف بسيرة البطل المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود ، طيب الله ثراه، وروبوت ذكي طوره المبتعثون يقوم بالتعريف بمناطق المملكة وركن خاص بالكتب الإلكترونية التي يمكن للزوار تحميلها وقسم للمعالم التراثية والتاريخية بالمملكة العربية السعودية مثل مدائن صالح و قلعة المصمك بالإضافة إلى مجموعة من الكتب المسموعة للتعريف بالمملكة والحضارة الإسلامية والتي تم تطويرها لذوي الاحتياجات الخاصة ناهيك عن المطبوعات والمنشورات التعريفية عن المملكة والنهضة التعليمية السعودية وشاشات عرض التعريفية عن التعليم والتنمية المستدامة في المملكة.

من ناحية أخرى أسهمت الملحقية والمبتعثون في الترجمة والتنسيق للوفد السعودي المشارك في المؤتمر في عدد من الاجتماعات الرسمية والزيارات.

هذا وقد عبر الملحق الثقافي د.بخاري عن شكره للدعم الكبير والمتابعة من معالي وزير التعليم العالي د.خالد العنقري ومعالي نائبه د.أحمد السيف وتشجيع كل ما يعزز الحضور الثقافي السعودي المتميز في اليابان والمحافل العلمية والثقافية.

كما قدم الملحق شكره لمنسوبي الملحقية من الشباب السعودي بدر العتيبي وفراس العجيمي بالإضافة إلى الطلبة المبتعثين عثمان المزيد، عبدالله الصبان، أحمد البيشي وسمير الفود على مساهمتهم المتميزة في هذا المحفل الثقافي.

موضوعات أخرى