رئيس الأركان الأمريكي في زيارة للعراق

قتلى وجرحى في أحداث متفرقة.. والقوات العراقية تسيطر على مصفاة بيجي

بغداد - د.ب.أ:

وصل رئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي أمس السبت إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة هي الأولى منذ بدء الغارات الجوية الدولية على مواقع تنظيم داعش.

جاء ذلك وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء العراقية أمس السبت.

من جانبه قال بريت ماكجارك نائب وكيل وزارة الخارجية الأمريكية على حسابه على موقع تويتر: إن «ديمبسي يعتزم إجراء مشاورات مع الساسة العراقيين والمسؤولين الأمنيين حول المرحلة المقبلة من عملية القضاء على تنظيم داعش».

مدانيًا، قتل 8 أشخاص على الأقل وأصيب 28 آخرون عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب مسجد للشيعة في بغداد في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، حسبما صرحت الشرطة، وألحق الانفجار الذي وقع في حي كريعات أضرارًا بعدد من المحال التجارية والسيارات.

وقال أحد سكان الحي: إن السيارة كانت متوقفة وكانوا يعتقدون أنها تخص أحد سكان المنطقة، مضيفًا أن السيارة انفجرت متسببة في انفجار كبير.

ويأتي الانفجار بعد أقل من ساعة من هجوم بسيارة ملغومة في حي الوزيرية في بغداد تسبب في مقتل 10 وإصابة 36 آخرين بجروح. وتواجه بغداد مثلها مثل الكثير من أنحاء العراق إراقة الدماء على نحو مستمر.

في غضون ذلك، أعلنت قائم مقامية قضاء الدبس بمحافظة كركوك أمس السبت، أن قوات البيشمركة سيطرت على قرية بالقضاء بعد قتلها 35 مسلحًا من تنظيم داعش.

وقال قائم مقام قضاء الدبس عبد الله الصالحي في تصريحات لموقع «السومرية نيوز»، إن «قوة تابعة للبيشمركة نفذت، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، عملية أمنية في قرية خرابة روت التابعة لقضاء الدبس (45 كلم شمال غربي كركوك)، أسفرت عن مقتل 35 عنصرًا من تنظيم داعش والسيطرة على القرية والمناطق المحيطة بها».

وأضاف الصالحي، أن «العملية أسفرت أيضًا عن استيلاء البيشمركة على اعتدة الإرهابيين». يذكر أن محافظة كركوك، (250 كلم شمال بغداد)، تعد من المناطق المتنازع عليها، وتشهد أعمال عنف شبه مستمرة، تستهدف عناصر الأجهزة الأمنية والمدنيين على حد سواء في عموم المحافظة، وتخضع حاليا لسيطرة قوات الشرطة العراقية والبيشمركة الكردية عقب التطورات الأخيرة في الموصل وصلاح الدين، باستثناء قضاء الحويجة الذي يشهد وجودًا مكثفًا لعناصر تنظيم «داعش»، بحسب المصادر الأمنية.

من ناحية أخرى، سيطرت القوات العراقية على مصفاة قضاء بيجي شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين إثر فرض سيطرتها على القضاء بشكل كامل الجمعة.

وذكر مصدر أمني عراقي في تصريح أمس السبت: «أن قوة مشتركة تابعة للجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع دخلت اليوم المصفاة من بواباتها الثلاث، وتواصلت مع القوة الحكومية التي كانت موجودة فيها».

وكانت القوة العراقية المشتركة وصلت أمس إلى موقع قريب جدًا من المصفاة من دون أن تدخلها.

وأعلن قائد عمليات صلاح الدين الفريق عبد الوهاب الساعدي أمس سيطرة قواته الكاملة على قضاء بيجي بالكامل إثر معارك خاضتها مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

موضوعات أخرى