المجموعة التطوعية (معاً نرسم بسمة أمل) تقيم حفل تدشين الخطة السنوية

الجزيرة - جواهر الدهيم:

أقامت المجموعة التطوعية (معاً نرسم بسمة أمل) حفل تدشين الخطة السنوية للقسم النسائي بحي النظيم، برعاية جمعية بنيان الخيرية، أول جمعية في الرياض تهدف لتحويل الأسر المحتاجة من متلقية إلى منتجة بتوفير المسكن، ودعمها ببرامج تنموية، ودورها في العمل التطوعي، وذلك بحضور المستشارة هيفاء بنت أحمد العقيل مديرة مؤسسة رسالتها وعدد من الإعلاميات والمتطوعات وسيدات الحي.

واستُهل الحفل بتلاوة من القرآن الكريم، بعدها قدمت مجموعة من المتطوعات الصغيرات نشيداً ترحيبياً، ثم ألقت رئيسة المجموعة التطوعية الأستاذة علياء مكيمن الرويلي كلمة بهذه المناسبة، حثت فيها على العمل التطوعي، ونشر ثقافته، وزرع مفاهيمه، والمساهمة في العمل الاجتماعي، والتشجيع على العطاء والأعمال الإنسانية بلا قيود، وتقديم العون والمساندة للأيتام والمحتاجين بالحي. بعدها تم عرض فيلم وثائقي لمجلس القسم النسائي.

وذكرت بعد ذلك المستشارة هيفاء العقيل في كلمة لها أن العمل التطوعي من أهم وسائل العمل الخيري الذي يسهم في بناء وتنمية وتوعية المجتمع. قال تعالى {وتعاونوا على البر والتقوى}.

وقد حدد مفهوم العمل التطوعي بأنه «الجهد القائم على خبرة أو مهارة معينة، يمارس بصورة فردية أو جماعية أو عبر المشاركات في تحمل بعض المسؤوليات، يمارسه الشخص طواعية دون توقع مقابل مادي، مع احتساب الأجر من الله عز و جل». وأشارت إلى أن العمل التطوعي يهدف إلى استخدام الطاقات والخبرات وبناء أواصر التعاون وبث روح العطاء وبذل الجهد في التخفيف من آلام المساكين والفقراء والمرضى والدعوة إلى الله، كما أن الأعمال التطوعية تسهم في خدمة المجتمع من خلال استقطاب الكفاءات المتميزين لإكسابهم خبرات ميدانية وإدارية في العمل التطوعي، تكون سبباً في زيادة الإنتاجية كما ذكرت مجالات العمل التطوعي، التي منها الثقافية والاجتماعية والإعلامية والإدارية والإغاثية. وفي ختام كلمتها وجهت الشكر لمجلس النظيم التطوعي على دوره الفعال في التماس احتياجات الحي وسكانه. تلا ذلك عرض كلمة عن التطوع، منها كلمة للمديرة العامة للإشراف النسائي الاجتماعي الأستاذة سمها الغامدي، وكلمة الإعلامية جواهر الدهيم، وكلمة الإعلامية نوير الشمري.

بعدها دشنت المستشارة الخطة السنوية للمجلس (القسم النسائي) خلال 12 شهراً، التي تضمنت موضوعات عدة، منها العنف المدرسي, دورة مهارات التفوق الدراسي, الصدقة, كيف نفجر الإبداع في أبنائنا, تطوير الذات, العنف الأسري, دورة الأم وتثقيفها, السحر, الخيمة الرمضانية, فرحة عيد, دروس في الحج والأسر المنتجة. كما قدمت أول دورة من الخطة السنوية بعنوان العنف المدرسي، بحضور الأخصائية النفسية سارة الضفيان، التي تفاعل معها الجميع. وفي ختام الحفل تم السحب على أرقام الحاضرات وتوزيع جوائز قيمة.