صالح بن سبعان أحد الأبطال في مدرسة عبد العزيز

الشيخ الفارس صالح بن سبعان أحد الأبطال (الأربعين) الذين فتحوا المصمك بالرياض. من الرجال الذين أرسوا مع الملك عبد العزيز الدعامات الأولى لهذا الكيان الكبير وكافحوا بصدق وإيمان وإخلاص لكي يقوم هذا البناء الشامخ.. وتمتد هذه البلاد وتصبح على هذه الدرجة من القوة والمنعة والاستقرار، وأيضاً من الأربعين رجلاً الذين داهموا الرياض بقيادة مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - في اليوم الخامس من شهر شوال لعام 1319هـ، إنه الفارس والمجاهد صالح بن إبراهيم بن سبعان (رحمه الله).

مولده ونشأته: ولد بالرياض سنة 1298هـ - 1881م، وقد رافق الملك عبد العزيز منذ طفولته أيام دراسته في كتاب الشيخ محمد بن مصيبيح بجوار مسجد الشيخ عبد الله في دخنة، وكان ضمن الرجال الذين انتقلوا مع الإمام عبد الرحمن بن فيصل من الرياض عام 1308هـ - 1890م وشارك مع الملك عبد العزيز منذ خروجه من الكويت عام 1319هـ لاسترداد الرياض.

كما كان من الرجال الذين اختارهم الملك عبد العزيز معه للتسلل إلى بيت عجلان ليلة الخامس من شوال عام 1319هـ وفي ذلك يقول الملك عبد العزيز: وبعد أن اقبلنا على البلاد أبقيت محمداً أخي ومعه ثلاثة وثلاثون رجلاً من خويانا ومشينا ونحن سبعة رجال أنا وعبد العزيز ابن جلوي وفهد وعبد الله بن جلوي وناصر بن سعود ومعنا المعشوق وسبعان (يقصد شخصيتنا هنا صالح بن سبعان)، وتجدر الإشارة هنا أيضا الى أنه كان أخا لزوجة عجلان (من الرضاع) وهذا من الأسباب الشرعية التي جعلت الملك عبد العزيز يأخذه معه عند دخوله منزل عجلان، وفي صبيحة اليوم التالي شارك مع الملك عبد العزيز في اقتحام حصن المصمك، وكانت له بعض المواقف الشجاعة رواها عبد الله بن خنيزان في روايته الشفهية وقد جرح في هذه العملية جرحا بليغا كاد أن يودي بحياته.

أما بعد فتح الرياض، فإنه كان من الملازمين للملك عبد العزيز وكان على رأس مجموعة من حراسه حتى توفي بالرياض 1358هـ - 1939م مخلفا عددا من الأبناء والأحفاد.وكان يكنى بـ «أخو صلحة»، وقد لقب بسبعان لشجاعته وقوة بأسه. كان يقود فرقة من الرجال وكانت تسمى هذه الفرقة بـ « خبرة سبعان «. وفي عام 1419هـ الذي وافق الذكرى المئوية الأولى لفتح الرياض، حاز على وسام الرواد من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، وهذا الوسام يمنح للرجال الذين شاركوا الملك عبد العزيز في فتح الرياض. وقد استلم الوسام ابنه عبد الرحمن بن صالح بن سبعان. وتكريماً له سمي أحد الشوارع الرئيسية بمحافظة الطائف باسمه.

أما ذريته من الرجال والنساء فهم :

1 - فهد بن صالح بن سبعان رحمه الله.

2 - عبد الله بن صالح بن سبعان رحمه الله.

3 - عبد العزيز بن صالح بن سبعان رحمه الله.

4 - خليل بن صالح بن سبعان رحمه الله.

5 - إبراهيم بن صالح بن سبعان رحمه الله.

6 - عبد الرحمن بن صالح بن سبعان.

7 - سالم بن صالح بن سبعان رحمه الله.

8 - حمد بن صالح بن سبعان.

9 - موضي بنت صالح بن سبعان رحمها الله، حرم عبد العزيز المنصور.

10 - حصة بنت صالح بن سبعان رحمها الله، حرم عبد العزيز بن عبد الله الدريس رحمه الله.

11 - لطيفة بنت صالح بن سبعان رحمها الله، حرم عبد الرحمن بن شلهوب رحمه الله.

- مشعل بن سحمي القحطاني