الجيش السوداني يستبعد اندلاع أعمال عسكرية مع جنوب السودان  

الخرطوم - د ب أ:

جدد الجيش السوداني نفيه لاتهامات دولة جنوب السودان بشأن قصف طائرات سودانية لمناطق حدودية في جنوب السودان ، واستبعد المتحدث باسم القوات المسلحة اندلاع أي أعمال عسكرية بين الدولتين الجارتين على خلفية الاتهامات الجنوبية.

وقطع العقيد الصوارمي خالد سعد في مؤتمر صحفي بوزارة الدفاع أول أمس السبت، بأنّ السودان ليس لديه أي نوايا عدوانية مع حكومة الجنوب ولا يتوقعون أي عمل عسكري بين الدولتين ، ورأى أن تلك الاتهامات ليست بالضرورة مؤشراً يؤكد حقيقة موقف دولة الجنوب مع السودان.

وكان المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير أفاد بأن قنابل ألقيت في منطقة مابان في ولاية أعالي النيل ، حيث لجأ أكثر من 125 ألف شخص فروا من المعارك في ولاية النيل الأزرق السودانية المجاورة.

كما اتهمت حكومة جنوب السودان، في الثالث من تشرين ثاني - نوفمبر الحالي، الخرطوم بتنفيذ قصف جوي على منطقة راجا بولاية غرب بحر الغزال ما أدى إلى مقتل 35 من المدنيين وإصابة 17 آخرين.

ونقلت صحيفة «سودان تريبيون» عن المتحدث باسم الجيش السوداني تأكيده أن اتهامات جوبا عارية من الصحة ولا علاقة للجيش بعمليات جارية داخل حدود الجنوب.

وشدد الصوارمي في الوقت نفسه على استعداد القوات المسلحة لتأمين الانتخابات المقررة في نيسان - أبريل المقبل، خاصة في المناطق المتأثرة بالحرب، وذلك حال طلب من الجيش تأمينها.

ووصف الصوارمي مطالبة الحكومة المصرية للسودان بمساعدتها في ملاحقة مجموعات إرهابية تسللت إلى السودان عبر صحراء سيناء بأنه «طلب سياسي»، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس عمر البشير الأخيرة لمصر تم فيها الاتفاق على التعاون بين الدولتين في النواحي الأمنية.

موضوعات أخرى