مستشفى دله ينظم المعرض التوعوي لمرض السكري

أقام مستشفى دلّه معرضا توعويا عن مرض السكري في إطار فعاليات اليوم العالمي لمرض السكري، والذي يقام كل عام بمشاركة عدد من الشركات العالمية والمؤسسات الطبية المتخصصة.

واشتمل المعرض على العديد من البرامج التوعوية التي استهدفت المراجعين وعددا كبيرا من الزوار، بالإضافة إلى تقديم فحوصات مجانية لجميع زوار المعرض.

ونصح الدكتور ساهر سفاريني استشاري السكري والغدد الصماء من جامعة ليون الفرنسية ومدير مركز السكر والغدد الصماء في مستشفى دله، بضرورة تبني نظام غذائي صحي والعمل على تخفيف الوزن ومزاولة الرياضة وإجراء فحص مستوى السكر بشكل منتظم والتي أثبتت أنها من أفضل أنواع الوقاية من المرض وأكثر فعالية من تناول الأدوية المنظمة للسكري كالميتفورمين .

وحسب الدراسات فإن نسبة انتشار داء السكري في المجتمع السعودي بلغت 28% و يرتفع المعدل مع التقدم بالعمر ليصل الى 50.4 % في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر.

وبناء على نتائج الدراسات والإحصائيات التي أجريت في مستشفى دله على مرضى السكري من النوع الثاني وهم يتابعون بانتظام في مركز السكر والغدد الصماء فإن حوالي 89% منهم يعانون من الوزن الزائد أو البدانة، وتبين بأن 30% منهم بحاجة لأخذ علاج للكلى أو لحماية الكلى من الزلال كي لا تؤدي في النهاية الى الاعتلال الكلوي، وأظهرت الدراسة بأن 16% من المرضى يعانون من اعتلال الشبكية بالعين و14% يعانون من قصور الغدة الدرقية.

من جانبه أشار المهندس عساف العساف المدير التنفيذي في مستشفى دلّه بأن الهدف وراء تنظيم المعرض التوعوي بمناسبة اليوم العالمي للسكري يأتي من باب اهتمام مستشفى دله بالمسؤولية الاجتماعية وتوعية المجتمع وتثقيفه بخطر مرض السكري الذي وصل لأرقام مخيفة في المملكة.

موضوعات أخرى