بحث حماية صناعة الحديد المحلية من الإغراق

الجزيرة - ندى الربيعة:

بحثت اللجنة الوطنية الفرعية لصناعة الحديد بمجلس الغرف السعودية مؤخراً، مع وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الخارجية، إغراق السوق المحلية بمنتجات الحديد، وكيفية معالجتها وحماية الصناعة الوطنية والعمل على إيجاد الحلول العاجلة لحماية صناعة الحديد من الإغراق، بالإضافة لإيجاد آليات للكشف عن منتجات الحديد الرديئة لحماية المستهلك وتعزيز الرقابة في هذا الجانب.

وقال رئيس اللجنة المهندس شعيل بن جارالله العايض، ناقشنا مع وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الخارجية الدكتور عبدالله بن عبدالله العبيد، ومدير عام الإدارة العامة للمعالجات التجارية عبدالعزيز بن عبدالله السيف قضايا الإغراق، كونه أحد الملفات المهمة التي ستعمل عليها اللجنة لما له من تأثير كبير على الصناعة الوطنية والمستثمرين الوطنيين والإضرار بمصالحهم, مثمناً تفهم مسئولي وزارة التجارة حيال جميع ما طرحته اللجنة خلال اللقاء من قضايا تهم قطاع صناعة الحديد. وأشار إلى أن اللجنة وبناء على طلب المسئولين في وزارة التجارة، ستقوم بإعداد وتقديم ملف متكامل عن «إغراق السوق المحلية بالحديد» يتضمن حالات الإغراق والأضرار الناتجة عنه بالنسبة لقطاع صناعة الحديد الوطني حتى يتسنى للوزارة اتخاذ ما تراه مناسباً من إجراءات في ضوء ما سيقدم لها من معلومات حول هذه القضية.

من جهته قدّم وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الخارجية الدكتور عبدالله بن عبدالله العبيد خلال اللقاء توضيحاً للأنظمة والسياسات التي تحكم التعاملات التجارية للمملكة من خلال انضمامها لمنظمة التجارة العالمية والالتزامات التي يفرضها انضمام المملكة للعديد من المنظومات والاتفاقيات التجارية والاقتصادية الدولية.

وقد اتفق الجميع على استمرار الاجتماعات بين الطرفين وتقييم تطورات الوضع أول بأول والبحث في الحلول العملية الممكنة والمتاحة والعمل على تطبيقها ومتابعتها.

موضوعات أخرى