21-11-2014

هل يتكرر ما حدث في خليجي 15 ؟

) فرض المنطق نفسه فتأهل منتخبنا الوطني (متصدرا مجموعته) إلى الدور نصف النهائي لخليجي 22 جراء فوزه بهدف صاروخي (1 - صفر) سجله الموهوب نواف العابد ورافق منتخبنا عن المجموعة المنتخب القطري عقب تعادله مع المنتخب البحريني.. ويبقى الأكيد أن مهمة منتخبنا في الحصول على (الكأس) هي مهمة عسيرة متى ظل على نفس حاله الفني والتكتيكي الذي كان عليه في المباريات الثلاث الماضية.

) تغييرات مدرب منتخبنا (لوبيز) في المباراة كانت لمجرد التغيير.. لم تضف أي جديد، والمشكلة أنها كانت أمام منتخب متواضع وهذا يؤكد أن (لوبيز) لا يجيد قراءة المباريات وبما يخدم مصلحة فريقه وحاجته.

) نواف العابد برأيي هو النجم الأبرز في المباراة.. وعمر هوساوي ووليد باخشوين قدما نفسيهما بشكل ملفت خلال المباريات الماضية.. وعندما نتحدث عن الجماهير فالجماهير اليمنية هي التي خطفت الأنظار خلال الجولات السابقة بفعل تواجدها الكثيف..

) كلنا أمل بمشاهدة مباريات (من العيار الثقيل) في الدور نصف النهائي تعيد لنا الإثارة والقوة التي افتقدناها في أغلب المباريات السابقة وكانت هي السمة البارزة في الدورات الماضية.

) المنتخب اليمني ارادة.. تصميم وقتالية وروح عالية.. كان برأيي ينقصه المهاجم الهداف في ظل قوة دفاعه.. ولو وجد هذا المهاجم لربما كان حاله أفضل في الجولات السابقة.

) حضور الجماهير السعودية أمام اليمن كان أفضل بكثير واوفر اعداداً من حضوره أمام البحرين وقطر.. كل الأماني بأن يتضاعف حضور جماهيرنا في مرحلة الحسم.. مبارياتك على أرضك وبدون حضور جمهورك لن تساوي شيئاً وستفتقد أهم ميزة لدى منافسيك..

) في مباراته الافتتاحية في خليجي 15 تعادل منتخبنا (1-1) مع الكويت وفي النهاية حصل على الكأس.. وفي خليجي 22 تعادل أيضاً منتخبنا وبذات النتيجة مع قطر.. نتمنى أن يتكرر لمنتخبنا ما حدث في خليجي 15..

من الذكريات الخليجية:

) في دورة الخليج السابعة عشرة حصل (محمد نور) من خلالها على بطاقتين حمراوين الأولى أمام الكويت، والأخرى في مباراة البحرين.. وهذه من النوادر ولكن سبق وأن حدثت للاعب آخر أيضاً هو مروان الشيحة (مع منتخبنا للشباب) وابان مشاركته في بطولة كأس فلسطين التي اقيمت في المغرب عام 1983م..

) منتخب الكويت حصل على بطولة الخليج (10) مرات، لكنه في (3) مرات منها كان قد استفاد من (حالات انسحاب) حدثت وسط ثلاث دورات وقبل أن يتوج رسمياً بألقابها.. المرة الأولى (في الدورة الثانية 72م) بسبب انسحاب البحرين.. (والثانية والثالثة) في دورتي الخليج السادسة والعاشرة من جراء انسحاب العراق.

) في الدورة السادسة عام 82م حصل (4) لاعبين على لقب هداف الدورة برصيد (3) أهداف لكل لاعب وهم: ماجد عبدالله، والإماراتي سالم خليفة، والبحريني إبراهيم زويد، والكويتي يوسف سويد.. وهذه حالة نادرة ولم تحدث في أي دورة خليجية أخرى.

كلام في الصميم:

) امتعاض الأمير عبدالله بن مساعد من عمل اتحاد الكرة وارتجاليته وأيضاً من الديون الضخمة المتراكمة عليه هو أمر يوحي بأن هناك رياح اصلاح شديدة ستهب قريبا وستقتلع كل جذور سلبيات منافساتنا المحلية وحالات القصور التي أدت إلى تراجع مستوى الكرة السعودية.

) قرار إيقاف نيشيمورا (6) أشهر هو تأكيد صريح على أن الآسيوية قد سلبت من الهلال بفعل فاعل، لكنه كقرار جاء على طريقة (بلها واشرب ميتها).. الكأس وطيروها من الهلال.. فماذا سنستفيد من هذا القرار خصوصا وأن الحكم يعيش آخر عمره التحكيمي، وربما أعلن اعتزاله للتحكيم قبل نهاية مدة ايقافه؟

) هناك معلقون تضطر لمشاهدة المباريات (على الصامت) بسبب ازعاجهم ومبالغتهم ولمحدودية أيضا ثقافتهم وتفكيرهم.. لكن في المقابل هناك أيضا معلقون تستمتع بتعليقهم ووضعهم لرقي مستوى ثقافتهم ووفرة معلوماتهم الكروية التي تثري حاجة المشاهد ومنهم أحمد الطيب معلق قناة الكأس..

) لو علم الأخوة العمانيون (بمصيبتنا التحكيمية) في الموسم الماضي لهانت عليهم (مصيبتهم) التي حدثت أمام الإمارات..

) أحيانا قد لا نلوم البرامج الفضائية في القنوات التجارية عندما تستضيف من يؤجج مشاعر الجماهير ويزرع التعصب.. ولكن عندما يحدث ذلك من لدى برامج تنتمي إلى قناة حكومية هنا سنقول هذه (أم الكوارث) وعلى غرار ما يحدث في القنوات الرياضية السعودية..

) الأستاذ عادل البطي يبذل جهودا كبيرة خلف الكواليس في دورة الخليج الحالية.. يعمل بصمت ويرفض الظهور الإعلامي وهو باختصار الجندي المجهول في هذه الدورة..

) بعض محبي الهلال انقسموا إلى ثلاث فئات.. الأول (تناصر الإدارة وهي تخطي.. والأخرى (وكأنها) موجهة من اجل زعزعة استقراره.. والفئة الثالثة (ما زالت تقول ليش اقلتوا سامي).. وكل هذه الفئات تشكل خطراً على الهلال ولا تخدم مصلحته وما يفرضه الواجب عليها تجاه هلالها..

) الهلال داخل الملعب (عناصريا) يملك كل إمكانيات التفوق.. حاليا هو أحوج ما يكون إلى الدعم الجماهيري والمعنوي وعدم التوقف طويلا عند عثرات الماضي تعزيزا لاستقراره..

) الهلال سيلعب مع هجر في الأحساء وبعد ثلاثة أيام سيلتقي الاتحاد في جدة.. الهلال سيخوض (6) مباريات في (22) يوماً (3) منها خارج أرضه.. ومعظم نجومه يعانون أكثر من غيرهم من الإرهاق البدني والنفسي وذلك جراء وفرة مشاركاتهم مع فريقهم والمنتخب.. فعن أي خطوة يتحدثون.. كفاية تضليل يا جماعة الخير فقد انكشفتوا أمام كل العقلاء!.

) جهود مميزة تقوم بها امارة الرياض بمتابعة وتوجيه ودعم من لدى الأمير الشاب المثقف تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز وذلك في سبيل انجاح الفعاليات المصاحبة لدورة الخليج.. ما تقوم به امارة الرياض وجد كل التقدير والإعجاب من الجميع..

) (خاتمة).. للأسف حتى (كبرياء) الهلال خدشوووه بتصرفات فردية محسوبة من أجل مصلحة شخصية.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب