بحث مع وزير الدفاع الأمريكي تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات .. الأمير متعب بن عبد الله:

طائرات «الأباتشي» و«البلاك هوك» ستصل مطلع العام

واشنطن - واس:

استقبل معالي وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل أمس في واشنطن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، وزير الحرس الوطني. ولدى وصول سموه إلى مقر وزارة الدفاع البنتاغون، عزفت الفرقة العسكرية السلام الملكي السعودي والسلام الوطني الأمريكي، التقطت بعدها الصور التذكارية.

عقب ذلك عقد سمو الأمير متعب بن عبد الله ومعالي وزير الدفاع الأمريكي اجتماعاً تناول سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث آفاق التعاون بين وزارة الحرس الوطني ووزارة الدفاع الأمريكية.

وأكد سمو وزير الحرس الوطني أن العلاقات بين الحرس الوطني ووزارة الدفاع الأمريكية وثيقة وقديمة، حيث بدأت في العام 1973م، تم خلالها العمل على تطوير وتدريب ورفع كفاءة الحرس الوطني. وقال سموه في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع: لقد كانت هذه نظرة بعيدة المدى من قبل سيدي خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، منذ توليه مهام الحرس الوطني ليكون أحد الدعائم القوية للحفاظ على الأمن والاستقرار والدفاع عن الوطن.

وأضاف سموه قائلاً: سيدي خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، يسعى دائما إلى تحديث وتطوير المنظومة العسكرية لكافة القطاعات العسكرية ومن بينها الحرس الوطني، وأن تكون على أعلى المستويات وهناك لجان عسكرية فنية متخصصة تدرس كافة الاحتياجات بما يتناسب مع متطلبات المنظومة العسكرية السعودية.

ورداً على سؤال عن شراء الحرس الوطني طائرات أباتشي وبلاك هوك وموعد وصولها للمملكة، قال سمو الأمير متعب بن عبد الله «الطائرات العمودية التي تعاقد الحرس الوطني على شرائها في هذه المرحلة تغطي الاحتياج نسبة إلى عدد من تم تأهيلهم من الطيارين، وهي تخضع لجاهزية القواعد وطبيعة الاحتياج والمهام المناطة بها بالنسبة لما تم استلامه، وقد استلمنا طائرات التدريب، وبالنسبة لبقية الطائرات، الأباتشي والبلاك هوك، فإنها ستصل في مطلع العام بإذن الله.

وأضاف سموه قائلاً : إن الحرس الوطني يقوم بعملية تجديد وتطوير مستمرة، وإنشاء واستحداث أي سلاح تحكمه الحاجة الفعلية لحماية الدين والوطن، ولا سيما أن الحرس الوطني له مهمتان، مهمة عسكرية دفاعية مع وزارة الدفاع ومهمة عسكرية أمنية مع وزارة الداخلية وجميع القطاعات العسكرية، تعمل بتوجيهات من سيدي خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، تتكامل وتتعاون لتحقيق هذا الهدف على كافة المستويات.

وحول مشاركة المملكة العربية السعودية في التحالف الدولي لمحاربة داعش، أكد سمو وزير الحرس الوطني أن المملكة العربية السعودية جزء من المجتمع الدولي وقرار إنشاء قوات التحالف يحظى بإجماع عالمي، مشيراً إلى أن المملكة تربطها مع أمريكا علاقة شراكة استراتيجية قوية والحرب على الإرهاب والتطرف أينما وجد هو هدف مشترك للجميع، ليعود الأمن والسلام لدول المنطقة كافة .

حضر الاجتماع معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير ومعالي رئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني الفريق محمد بن خالد الناهض، ورئيس هيئة الطيران بالوزارة اللواء طيار ركن راشد بن عبد الله الزهراني، فيما حضر من الجانب الأمريكي مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط مات سنبس ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الفريق أول مارتن ديمبسي وسفير أمريكا لدى السعودية جوزيف ويستفال.

موضوعات أخرى