مقتل ثلاثة وإصابة 22 في تفجير بجنوبي الفلبين 

مانيلا - د ب أ:

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 22 آخرون عندما انفجرت قنبلة محلية الصنع في بلدة بجنوب الفلبين، حسبما قال الجيش الفلبيني أمس الاثنين. ووقع الانفجار مساء الأحد في ساحة عامة في بلدة مالانج في إقليم نورث كوتاباتو، على بعد 930 كيلومتراً جنوب العاصمة مانيلا.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الكابتن جو-آن بيتنجلاي إن أحد الضحايا توفي في المستشفى مساء الأحد. وتعتقد السلطات أن التفجير من تنفيذ متشددين معارضين لاتفاق سلام بين الحكومة وجبهة مورو للتحرير، والتي تعد أكبر جماعة متمردة في منطقة مينداناو الجنوبية. وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل هارولد كابونوك: «من المعتقد أن يكون الهجوم من تنفيذ جماعة مقاتلي حرية بانجسامورو، والتي نفذت سلسلة من الهجمات العنيفة ضد المجتمعات المسالمة في الأسابيع الماضية». وانفصلت جماعة مقاتلي حرية بانجساموروعن جبهة تحرير مورو عام 2008.و أنحي عليها باللائمة أيضاً في هجوم بقنبلة قرب مدرسة ابتدائية في إقليم نورث كوتاباتو في السادس عشر من الشهر الجاري، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 17 آخرين. وعثر على اثنين من الأجهزة المتفجرة الأخرى بالقرب من المدرسة. وتعارض جماعة مقاتلي حرية بانجسامورو اتفاق السلام

الذي وقع بين الجبهة والحكومة في شهر آذار -مارس الماضي، والذي من شأنه إنشاء كيان جديد يتمتع بالحكم الذاتي في مينداناو بحلول عام 2016، إذا تم إقراره من قبل البرلمان وعبر استفتاء عام.

ومن المقرر أن يتقاسم الكيان الجديد السلطة السياسية مع الحكومة المركزية وأن يكون له سيطرة كبيرة على الموارد الطبيعية في مينداناو. وأسفر الصراع المسلح في المنطقة عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص ونزوح الملايين.

موضوعات أخرى