أمانة الرياض تواجه الأمطار بـ150 فرقة و 320 مضخة

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

أعدت أمانة منطقة الرياض وبناء على توجيهات معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبد الرحمن المقبل، خطة عمل لمعالجة تجمعات مواقع مياه الامطار التي هطلت على منطقة الرياض الاحد والتي تتضمن مهام ومسئوليات جميع الادارات والجهات المعنية بخطة طوارئ السيول.

كما تم التأكيد على جميع رؤساء البلديات الفرعية بسرعة مباشرة مواقع تجمعات الامطار وتلافي السلبيات التي وقعت في الاعوام الماضية.

كما وجه معالي الامين بإلزام المقاولين بمتابعة ومعالجة تجمعات السيول في مواقع المشروعات والمحافظة على وسائل السلامة واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لذلك ومحاسبة المقصر منهم.

وأوضح وكيل الامين للتعمير والمشروعات المهندس محمد الضبعان بأن أمانة منطقة الرياض قامت بتجهيز اكثر من (150) فرقة مكونة مما يزيد على (600) مشرف وعامل يباشرون جميع مواقع التجمعات فور هطول الامطار وقد تم تزويدهم بأكثر من (320) مضخة ثابتة ومتحركة يتم نقلها بواسطة سيارات مجهزة لهذه الحالات مع التقيد باستخدام وسائل السلامة واللوحات التحذيرية .

وأفاد الضبعان بأن أمانة منطقة الرياض قامت بمراقبة جميع الانفاق التابعة لها بواسطة انظمة مراقبة ومتابعة المضخات الغاطسة عن بعد وتركيب كاميرات مراقبة في جميع الانفاق والبالغ عددها (16) نفقا موزعة في مدينة الرياض.

وقامت الادارة العامة للتشغيل والصيانة بتجهيز فرق خاصة لمتابعة هذه الانفاق تفاديا لأية حوادث قد تحصل لا قدر الله، وكذلك تشغيل اللوحات الإلكترونية لتحذير سائقي السيارات اثناء هطول الامطار ، كما قام مركز طوارئ الامانة بتسلم البلاغات على الرقم (940) وتوزيعها بشكل فوري وعاجل على الفرق المناوبة في المواقع سواء الذاتية التابعة للأمانة أو وزارة النقل أو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وقد بلغ عدد البلاغات الواردة لمركز الطوارئ (233) بلاغا تم مباشرتها ومعالجة التجمعات في حينه.

وتشمل الخطة تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الجهات الاخرى خلال فترة الامطار والمتمثلة في كل من الشرطة والدوريات الأمنية وهيئة الأرصاد وحماية البيئة والمرور والدفاع المدني ووزارة النقل وشركة المياه الوطنية وشركة الكهرباء السعودية.

وحشدت الأمانة كافة الطاقات البشرية والمالية وتجهيز المعدات اللازمة لذلك والمتوفرة لدى الأمانة ومقاوليها لتنفيذ خطة العمل بالمستوى المطلوب، إلى جانب قيام البلديات الفرعية بتحديد المواقع القريبة من مجاري السيول ومواقع تجمعات مياه الأمطار في المناطق المنخفضة المواقع المهمة التي تتجمع فيها المياه وتعيق حركة السير، موضحة أنه سيتم تحديد كمياتها في كل موقع وإرسال بيان عن ذلك إلى غرفة العمليات على مدار الساعة.

ووضعت أمانة منطقة الرياض هاتف مركز الطوارئ ( 940) الذي يعمل على مدار الساعة على اهبة الاستعداد تحسبا لهطول الامطار على كافة احياء العاصمة للابلاغ عن اية ملاحظات تتعلق بالأمطار وللرد عن أي حالة طارئة أو تقديم شكاوى واقتراحات واستفسارات لكل ما يتعلق بخدمات أمانة الرياض المختلفة والتي تقدمها عبر إداراتها المتعددة وبلدياتها الفرعية .

موضوعات أخرى